أزمة إيفرتون ترتبط بتساؤلات حول صفقات اللاعبين الجدد

قال رونالد كومان مدرب إيفرتون “الأمر يتعلق دائما بالمال” ردا على سؤال عقب خسارته 1-صفر أمام بيرنلي عما إذا كانت البداية المتواضعة لفريقه في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم محبطة بعد ضم عدة لاعبين مقابل 140 مليون جنيه استرليني (185.8 مليون دولار).

وأضاف المدرب الهولندي “من السهل جدا في هذا الموقف الحديث عن المال.

حصلنا على الكثير من الأمور واستثمرنا بعض الأموال ويتعلق الأمر دائما بالفارق بين الإنفاق من الانتقالات”.

ويبدو إحباط كومان منطقيا عند الأخذ في الاعتبار سوق الانتقالات الصيفية لإيفرتون خاصة عند مقارنة استثمارات الأندية الأكبر وذلك رغم وجود انطباع عام سابق أن الفريق سينافس على أول ستة مراكز بسبب نشاطه الواضح في ضم اللاعبين.

لكن مع وجود إيفرتون في المركز 16 بعد مرور سبع جولات، وبفارق نقطتين فقط عن منطقة الهبوط وبعدما حقق انتصارين فقط، فإن التساؤلات حول الفريق تبدو عادلة تماما.

ومع الابتعاد عن أندية القمة، حتى الآن، يبدو أن إيفرتون يعاني كثيرا وبات من المنتظر إثارة التساؤلات حول التعاقدات الجديدة.

وجاء نصف المبلغ المدفوع في صفقات اللاعبين الجدد من بيع نجم الفريق الأول روميلو لوكاكو إلى مانشستر يونايتد مقابل حوالي 75 مليون جنيه إسترليني.

ولم يدفع إيفرتون أي مبلغ لضم بديل مناسب مباشر للهداف لوكاكو ويكون بوسعه تسجيل 20 هدفا كل موسم لكنه في المقابل أنفق على التعاقد مع تسعة لاعبين.

وما يوضح مدى إخفاق الصفقات أن ثلاثة من أبرز اللاعبين المنضمين وهم وين روني قائد إنجلترا السابق ودافي كلاسن لاعب وسط هولندا وساندرو راميريز مهاجم إسبانيا، جلسوا على مقاعد البدلاء خلال الخسارة أمام بيرنلي يوم الأحد الماضي.

وتبدو صفقة الحارس جوردان بيكفورد جيدة وكذلك الحال بالنسبة للمدافع مايكل كين بينما يملك الأيسلندي جيلفي سيجوردسون إمكانيات كبيرة بكل تأكيد.

لكن عند الأخذ في الاعتبار وجود سيجوردسون وروني وكلاسن في المركز ذاته تقريبا إضافة إلى أن الكرواتي نيكولا فلاسيتش يلعب في مركز الوسط الهجومي فإنه يجب إثارة التساؤلات حول اختيارات اللاعبين.

مثال توتنهام

وتحدث كومان عن ضم مهاجم صريح وذكرت تكهنات أن الفرنسي أوليفييه جيرو مهاجم أرسنال ربما يكون مطلوبا للانضمام في يناير /كانون الثاني المقبل.

لكن طريقة استخدام الموارد تعيد للأذهان ما فعله توتنهام هوتسبير بعد بيع نجمه الأول جاريث بيل إلى ريال مدريد في 2013.

وباع توتنهام لاعبه الويلزي مقابل 85 مليون جنيه إسترليني واستخدم ذلك لتمويل ضم سبعة لاعبين.

وفشل معظم اللاعبين الجدد في ترك أي بصمة بينما يتبقى لاعبان فقط في النادي حاليا وهما صانع اللعب الماهر كريستيان إريكسن والجناح إيريك لاميلا الغائب عن الملاعب منذ أكثر من عام واحد بسبب الإصابة.

لكن فشل في المقابل باقي اللاعبين مثل المدافع الروماني فلاد كيريكيش والمهاجم الإسباني روبرتو سولدادو ولاعب الوسط البرازيلي باولينيو في ترك بصمة.

وتطور توتنهام في السنوات الأخيرة بفضل تشكيلة إنجليزية شابة بقيادة المهاجم الخطير هاري كين وربما يكون إيفرتون في حاجة إلى التفكير في هذا النهج والسير على خطى النادي اللندني.

وأظهر دومينيك كلافرت-ليوين بعض اللمحات الإيجابية في هجوم إيفرتون وجذب لاعب آخر من منتخب إنجلترا الفائز بكأس العالم تحت 20 عاما وهو المهاجم أديمولا لوكمان (19 عاما) اهتمام الكثيرين لكنه لم يحصل على فرص عديدة منذ انضمامه في يناير كانون الثاني.

ويملك توم ديفيز إمكانيات هائلة وأثبت قدرته على اللعب في الدوري الممتاز كما أظهر المدافعان ماسون هولجيت وجوجو كيني أنهما من المواهب الواعدة.

وفي الموسم الماضي بدا أن كومان سيمهد الطريق أمام اللاعبين الشبان على أن يدمجهم ببعض الصفقات الجديدة.

لكن هذا الاتجاه اختفى تقريبا في ظل التعاقد مع عدد كبير من اللاعبين في الصيف لكن يبدو أنه ليس الطريق الأمثل حتى الآن لإيفرتون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]