أزمة الجاسوس| بريطانيا تجدد اتهامها لروسيا.. وموسكو: لن نذعن للتهديدات

كررت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الإثنين، اتهامها لموسكو بتسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال، معلنة أن روسيا وحدها لديها “القدرة والنية والدافع” للقيام بعمل من هذا النوع.

وقالت ماي، بعد لقائها نظيرها الدنماركي لارس لوكي راسموسن، “ما من تفسير معقول بخلاف مسؤولية روسيا”.

وأضافت ماي، “لا تجتمع لدى أي بلد آخر القدرة والنية والدافع للقيام بعمل كهذا”.

وتتهم بريطانيا وحلفاؤها الغربيون موسكو بتسميم العميل الروسي السابق سيرجي سركيبال وابنته يوليا في سالزبري في 4 مارس/آذار، بواسطة غاز الأعصاب “نوفيتشوك”.

ويستخدم مسمى “نوفيتشوك” للإشارة إلى مجموعة من المركبات الكيميائية القوية والقاتلة، التي تفيد تقارير بأن الحكومة السوفياتية طورتها أواخر الحرب الباردة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

وقالت ماي، إن لدى روسيا “تاريخا من تدبير الدولة للاغتيالات”، التي تستهدف بخاصة المنشقين.

وتابعت رئيسة الوزراء البريطانية، أن روسيا تشكل “تهديدا مشتركا” لأمن أوروبا “على عدة جبهات”.

واتهمت ماي روسيا بتنفيذ “حملة تجسس إلكتروني وتعطيل (تدخل في الانتخابات) استهدفت أيضا الدنمارك”.

وتنفي روسيا بشدة أي تورط في تسميم سكريبال، متهمة في المقابل بريطانيا والاستخبارات الأمريكية.

وأدت الأزمة بين روسيا والغرب إلى أكبر موجة طرد متبادل للدبلوماسيين في العصر الحديث.

ولا يزال سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) في المستشفى، إلا أن وضعهما الصحي تحسن ولم تعد حالتهما حرجة.

روسيا “لن تذعن مطلقا للتهديدات”

وفي سياق حرب الجاسوس، استقبل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الإثنين، الدبلوماسيين، الذين طردتهم دول غربية، بسبب قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال، وقال لهم إن روسيا “لن تذعن مطلقا للتهديدات”.

وطردت الولايات المتحدة ودول أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وغيرها من الدول، أكثر من 150 دبلوماسيا روسيا عقب تسميم سكريبال وابنته يوليا في إنجلترا في الرابع من مارس/آذار. 

وقال لافروف، للدبلوماسيين في موسكو، “كما تعلمون، لقد قمنا بالرد المناسب بالطبع، ولن نذعن أبدا للتهديدات، لا يمكن لأحد أن يخاطب روسيا الاتحادية بمثل هذه اللهجة”. 

وشكر لافروف الدبلوماسيين على عملهم في الخارج، مجددا تأكيد موسكو الرسمي على أن الهجوم هو “استفزاز غير مسبوق” ضد روسيا. 

وقال كونستانتين روجوزين، الذي عمل في سفارة روسيا في واشنطن، إن السلطات الأمريكية تصرفت مثل “تلاميذ المدارس” في هذه القضية. 

وأضاف لوكالة فرانس برس، “لقد عاملنا الناس العاديون المحترمون في الولايات المتحدة بشكل جيد جدا، والأشخاص الذين في السلطة بعيدون عن الشعب”. 

وتدهورت العلاقات بين لندن والغرب من جهة وبين روسيا من جهة أخرى عقب حادث تسميم سكريبال، الذي تقول لندن إنه تم بغاز الأعصاب “نوفيتشوك”، الذي تم تطويره في الحقبة السوفياتية، وتتهم موسكو بأنها وراء الهجوم، وهو ما ينفيه الكرملين بشدة. 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]