«أزمة الغواصات»..  هل تستغل روسيا الخلاف بين باريس وواشنطن؟

مازالت تداعيات أزمة صفقة الغواصات بين الولايات المتحدة وأستراليا محل اهتمام الصحف العالمية.

صحيفة تشاينا ديلي الصينية تناولت الأزمة من زاوية مختلفة في تقرير تحت عنوان ينبغي أن تستيقظ أوروبا لإفشال سياسات الولايات المتحدة”.

الصحيفة الصينية انتقدت السياسة الأمريكية التي لخصتها في شعار “أمريكا أولا”، وقالت إن واشنطن دائما ما تمارس الخداع على أوروبا لاتباع تفضيلات السياسة الخارجية الأمريكية، ومن ثم تقويض مصالح الدول الأوروبية في مجالات أخرى.

وأكدت الصحيفة، أن هذه السياسة ليست مقتصرة على عهد ترامب فحسب، ودللت على ذلك بمعارضة الولايات المتحدة اتفاقا شاملا بشأن الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين باسم التضامن عبر الأطلسي، وذلك عشية رئاسة بايدن.

واعتبرت الصحيفة، أن الولايات المتحدة دبرت وقيعة بين الاتحاد الأوروبي والصين من خلال دفع الاتحاد الأوروبي نحو مواجهة الصين ودفعه لفرض عقوبات عليها، وفي هذه العملية قوضت واشنطن المصالح الأوروبية.

وقال الدكتور عمار قناة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سيفاستوبول، إن المنظومة الأوروبية لن تستطيع الخروج من العباءة الأمريكية، إذ تمر الولايات المتحدة بعملية التموضوع الجيوسياسي.

وأضاف قناة، خلال لقاء له بقناة الغد اليوم الأربعاء، أن روسيا تتعامل بحذر شديد مع الأزمة الحالية، إذ تتعلق الأمور بمنظومة الأمن الأوروبي وحلف الناتو.

وأوضح أن هناك أطروحات تتزعمها فرنسا لتدشين منظومة الدفاع الأوروبية المشتركة، في ظل استهداف الاتحاد الأوربي للغاز الروسي.

وشبهت تشاينا ديلي هذا الموقف بصفقة الغواصات، التي خدعت فيها واشنطن باريس، ما يؤكد أن الولايات المتحدة تهدف إلى تعزيز مصلحتها فقط على حساب المصالح الأوروبية، وطالبت الصحيفة الصينية الدول الأوروبية بتعلم الدرس وممارسة استقلالها الاستراتيجي وصياغة علاقة مع الصين تخدم المصالح الأوروبية.

كما شغلت أزمة الغواصات أيضا الصحافة الروسية، التي حاولت لفت نظر موسكو لاستغلال هذه الأزمة لصالحها.

صحيفة غازيتا رو الروسية نشرت مقالا يحمل تساؤلا بعنوان: أوروبا وقفت إلى جانب فرنسا في نزاع مع الولايات المتحدة، فهل ستستغل روسيا ذلك؟

الصحيفة الروسية قالت إن مجلس الاتحاد الروسي قيم فرص تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، ونقلت الصحيفة عن خبراء روس أن فشل عقد توريد الغواصات بين فرنسا وأستراليا يخلق خلفية عامة لتدهور العلاقات عبر الأطلسي، وقد يعيد الاتحاد الأوروبي النظر في شراكته مع الولايات المتحدة.

ولكن فكرة أن تستفيد روسيا من ذلك اختلف بشأنها مجموعة من الخبراء، إذ رأى البعض أن روسيا قد تستغل التناقضات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، متوقعين أن تتجه أوروبا إلى شراكات مع روسيا.

بينما يرى آخرون أن الاتحاد الأوروبي ككل يخاف من روسيا، ومن غير المرجح أن يكون التغيير في طبيعة العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة طويل الأجل، لأن بروكسل لا تعرف كيف تتطور بشكل مستقل بدون الولايات المتحدة.

كما لفتت الصحيفة الروسية إلى أن القوة الدافعة للصراع ليست الاتحاد الأوروبي، بل فرنسا، ونوهت إلى أن باريس ليست شريكا موثوقا به بالنسبة لموسكو، إذ ما زالت روسيا تحتفظ بذكريات لعقد كان يفترض أن تزود فرنسا بموجبه موسكو بمروحيات من طراز “ميسترال”، لكنها ألغته عام 2014 بسبب الأحداث في أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]