«أزمة اللاجئين» في ألمانيا تهدد ترشح ميركل للولاية الرابعة

أظهر استطلاع أخير للرأي أجرته مؤسسة “إيمنيد” لاستطلاعات الرأي لصالح صحيفة “بيلد آم زونتاج”، الذي نشرته اليوم الأحد، أن نصف الألمان لا يرغبون في تولي أنجيلا ميركل منصب المستشارة لفترة رابعة بسبب  سياساتها  الأخيرة وموقفها الداعم لأزمة اللاجئين.

وأوضحت النتائج أن 50 في المائة من المشاركين يعارضون تولي ميركل منصب المستشارة لفترة أخرى فيما وافق 42 في المائة على توليها المنصب لفترة أخرى.

وتتولى ميركل، البالغة من العمر 62عاما، حكم ألمانيا منذ عام 2005، ويعد الائتلاف الحاكم الحالي ثاني ائتلاف كبير تكونه مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وفي حال تمكنت ميركل من الفوز بفترة ولاية رابعة، ستتمكن من معادلة فترة حكم المستشار الأسبق هيلموت كول التي استمرت على مدار 16 عاما من عام 1982 إلى عام 1998.

تأجيل الإعلان عن نيه الترشح

وكانت تقارير صحفية أشارت إلى عزم ميركل تأجيل إعلان ترشحها لفترة رابعة إلى ربيع 2017، على الرغم من انها كانت تنوى إعلان ترشحها في ربيع العام الحالي.

ونقلت مجلة “دير شبيجل”، عن مصادر في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، قولها إن ميركل كانت تعتزم الإعلان عما إذا كانت ستترشح لخوض الانتخابات في ربيع العام الحالي، لكنها وجدت ضرورة في تأجيل ذلك إلى الربيع المقبل، لأن هورست زيهوفر، زعيم حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي في بافاريا، الشريك الأصغر في الحكومة، لا يرغب في اتخاذ قرار حتى ذلك الحين بشأن ما إذا كان سيدعم حزب ميركل مرة أخرى.

الأمر الذي نفاه حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

وقال أرمين لاشيت، نائب رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، إنه لم يتحدد بعد أي موعد لأي إعلان. وأضاف: “كيف يمكن أن نؤجل قرارا لم يتخذ بعد؟”.

انجيلا-ميركل

انخفاض شعبية ميركل 

وكانت العديد من استطلاعات الراي الأخيرة اظهرت انخفاض ملحوظ لشعبية ميركل، وارجع محللون ذلك الانخفاض إلى سياسات ميركل الأخيرة وموقفها من اللاجئين.

وبحسب استطلاع “دويتشلانترند” الذي تجريه شهريا شبكة “أي آر دي” التلفزيونية العامة فإن 47 في المئة ممن شملهم قالوا إنهم راضون عن أداء ميركل، بينما بلغت نسبة الراضين عن سياسة المستشارة إزاء أزمة اللاجئين 34% فقط.

بالمقابل قال 65 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أنهم غير راضين عن طريقة إدارة المستشارة لملف اللاجئين، وهو أمر يصب في مصلحة هورست سيهوفر زعيم حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي البافاري وحليف ميركل على المستوى الوطني، والذي ارتفعت شعبيته 11 نقطة مئوية لتصل إلى 44 في المئة.

وارجع المحللون انخفاض شعبية ميركل لهذا الحد بسبب سياسة الأبواب المفتوحة التي تتبعها في قضية اللاجئين حيث استقبلت المانيا منذ 2015 أكثر من مليون لاجئ، والذي سبب كثيرا من المشاكل الاقتصادية في المانيا وكان لها كثير من المعارضين السياسيين في ألمانيا.

thumb

صعود تيار اليمين المتطرف

أظهرت الانتخابات المحلية فى مارس-آذار الماضى نتائج مدمرة لميركل وحزبها الاتحاد الديمقراطى المسيحى، وخسر الحزب كثيرا من التأييد الذى كان يتمتع به فى ولايتى بادن فورتنبيرغ وراينلاند بالاتينات، ولكنه حافظ على موقعه المتقدم فى ولاية سكسونيا، كما أن حزب “البديل لألمانيا” المعادى للهجرة حقق مكاسب فى الولايات الثلاث، وينظر إلى هذه الانتخابات على أنها اختبار لسياسة ميركل فى قبول أعداد كبيرة من المهاجرين.

كما صبت الاعتداءات الإرهابية التي قام بها مهاجرون في صالح التيرات اليمينية في ألمانيا، فمن المتوقع له تحقيق نتائج جيدة في الانتخابات المقبلة من خلال شعاراته المعادية للأجانب والمهاجرين.

UUU Ekonomika Vokietija Merkel Pramonë Gamyba A. Merkel: Vokietijai sekasi gerai. EPA-ELTA nuotr. Berlynas, rugsëjo 7 d. (EPA-ELTA). Vokietijos kanclerë Angela Merkel (Angela Merkel) (nuotr.) tikina, kad didþiausiai Europos ekonomikai sekasi gerai ir kad ji iðvengs naujos krizës. JG

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]