أزمة جديدة بين تركيا واليونان.. تعرّف على السبب

نشبت أزمة جديدة، اليوم الخميس، بين تركيا واليونان بسبب تأخير أنقرة للطائرة التي كانت تقل وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس من العراق.

اتهمت السلطات اليونانية تركيا بالإبقاء على الطائرة التي تقل وزير الخارجية اليوناني في الهواء لمدة 20 دقيقة إضافية الليلة الماضية؛ وذلك لتأخر السلطات التركية في منح الطائرة حق المرور.
وأوضحت السلطات، حسبما نقلت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، أن الطائرة طلبت الحصول على تصريح من سلطات الطيران التركية عند عبورها الحدود العراقية عقب إقلاعها من بغداد، غير أنها اضطرت أن تنتظر 20 دقيقة للحصول على تصريح بالمرور.
وأشارت الصحيفة إلى أن مثل هذا التأخير لبعثة دبلوماسية مقررة وتلقت كل التصاريح اللازمة مسبقًا، يُعد أمرًا غريبًا وتعتبره أثينا استفزازًا جديدًا من جانب أنقرة.
وردا على الاتهامات اليونانية، أعلن المتحدّث باسم الخارجية التركية، هامي آكسوي، أن التقارير التي تفيد بأن السلطات التركية، قد أخّرت بشكل متعمد طائرة وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، قبل دخولها مجال تركيا الجوي، هي تقارير متعمدة، ولا تعكس الحقيقة، حسب تعبيره.

وقالت الخارجية التركية، في بيان لها، “خبر احتجاز طائرة الوزير دندياس، قبل دخول أجوائنا هي أنباء متعمدة، ولا تعبر عن الحقيقة.. فالطائرة المعنية، قد أقلعت من العراق، دون تقديم خطة طيران.. ويتم عادة إرسال خطط الرحلات من خلال نظام يورو كونترول Eurocontrol، كما تم التأكيد من هذا النظام على عدم نقل الخطة.. عندما وصلت الطائرة المذكورة إلى أجوائنا، تم طلب الخطة بشكل عاجل من السلطات العراقية، وبعد استلام الخطة، تم تنفيذ واستكمال الرحلة بأمان”.
وأضاف البيان التركي “بطبيعة الحال، لا يمكن لأي طائرة أن تطير بدون تخطيط.. في هذه الحالة، من أجل ضمان سلامة وزير الخارجية اليوناني بشكلٍ رئيس، وتم إبلاغ محاورينا اليونانيين بالموضوع”.
وجاءت هذه الأزمة قبل ساعات من لقاء قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل حيث يُتوقع أن تدفع اليونان بتوجيه رد قوي للعدوان التركي في منطقة شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]