أزمة مصرفية وإضراب عام.. لبنان يواجه «أسبوع الغضب»

اشتعلت الأجواء في العاصمة اللبنانية بيروت، وبعض المدن المحيطة، وذلك تزامنا مع إعلان المحتجين عن فعاليات «أسبوع الغضب»، والذي بدأ الثلاثاء الماضي.

وتشهد الأوضاع في لبنان مواجهات قوية بين المتظاهرين وقوات الأمن، بعد وقوع تجاوزات من المحتجين تتمثل في تكسير واجهات المصارف، بهدف التعبير عن الغضب من القيود المصرفية المشددة المفروضة على اللبنانيين.

تصاعد الأزمة

ومع التأخر في الإعلان عن الحكومة اللبنانية المرتقبة، والتخوفات من أن تتضمن شخصيات سياسية غير مستقلة، يزيد غضب المحتجين، وهو الأمر الذي دفعهم إلى الدخول في مناوشات مع عناصر الأمن خلال الأيام الماضية.

وتجمع المتظاهرون، أمس الخميس، في محيط مصرف لبنان وبعض المناطق بالعاصمة، حيث رددوا شعارات منددة بالسياسات المصرفية، مؤكدين رفضهم للحكومة التي يشكلها حسان دياب.

 

 

إضراب عام

يأتي ذلك في الوقت الذي دعا فيه ناشطون لبنانيون، اليوم الجمعة، إلى إضراب عام احتجاجا على الحكومة التي يجري تشكيلها حاليا برئاسة حسان دياب.

وأبدى نشطاء اعتراضهم على تشكيل الحكومة الحالية مرددين وصف “حكومة المستشارين المُقنَعين” تعبيرا عن رفضهم.

استهداف المصارف 

فيما اندلعت مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن اللبنانية بعد أن عمد عشرات الشبان إلى تكسير بعض واجهات المصارف وإحراق الإطارات عند أحد المداخل في شارع الحمرا وسط بيروت.

وأفادت مراسلة الغد بوقوع كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن اللبنانية.

تشكيل الحكومة

وقال وزير المال في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حسن خليل، الخميس، إن البلاد على عتبة تشكيل حكومة جديدة.

وأوضح خليل للصحفيين بعد لقاء جمع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف حسان دياب أن الحكومة الجديدة ستتألف من 18 وزيرا اختصاصيا.

وأفادت مراسلة الغد بأن الجمود عاد إلى محادثات تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وذكرت أوساط رئيس البرلمان نبيه بري أن العقدة الأساسية تتمثل في حصول فريق رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر على الثلث المعطل.

ولبنان بلا حكومة منذ استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في 29 أكتوبر/تشرين الأول بعد موجة احتجاجات واسعة النطاق في البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]