أسباب تسمية الحريري كما وصفها السياسيون اللبنانيون

يتجه رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري بقوة لتولي رئاسة الحكومة للمرة الرابعة في تاريخه، فيما بدأ الرئيس اللبناني ميشال عون اجتماعات مع أعضاء مجلس النواب لتسمية رئيس جديد للوزراء خلال ساعات.

وأعلن النائب نهاد المشنوق إثر مشاركته في ​الاستشارات النيابية​ الملزمة في ​قصر بعبدا​، أنه سمّى الحريري لتشكيل الحكومة.

وأضاف خلال تصريح له “سميت  الحريري لعدة أسباب”. مشيرا إلى أن المبادرة الإصلاحية التي قدمها هي الوحيدة المتاحة لنا اليوم ، مُشدّدًا على أن الخلاف سياسي مع  الحريري، ولا شيء شخصي.

كما أعلن النائب ميشال ضاهر، أنه سمّى الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة خلال حضوره إلى قصر بعبدا، صباح اليوم.

وقال “تشرفت بلقاء ​الرئيس ميشال عون​ وسميت الحريري لأنه برأيي هذا الوقت هو للضامن، ونحن بحاجة إلى حكومة إنقاذية وهذا ليس وقت النكد السياسي”.

وأعلنت “الكتلة القومية الاجتماعية”، تسمية الحريري لتشكيل الحكومة”. وقال النائب ​أسعد حردان عن الكتلة “نريد حلولا لأننا تعبنا من توصيف الأوضاع ومطلبنا تشكيل حكومة في أسرع وقت”.

أما كتلة “التكتل الوطني” فقد سمّت الحريري لتشكيل الحكومة بدعوى أن “سيد الموقف لدى المواطنين هو اليأس فلا أحد يتكلم عن التمثيل” وأضاف النائب طوني فرنجية عن الكتلة “نحن بما نمثل، مسيحيون بما فيه الكفاية ووطنيون بما فيه الكفاية لتأمين الغطاء اللازم”.

دون تسمية

وأعلنت كتلة “الجمهورية القوية​”، إثر مشاركتها في ​الاستشارات النيابية​ في ​قصر بعبدا​، أنها “لم تسمّ أحدا ل​تشكيل الحكومة​ ​الجديدة”​.

وقال النائب جورج عدوان في تصريحٍ له باسم “الكتلة”، “نحن اليوم لم نسم شخصية لرئاسة الحكومة، وذلك انطلاقاً من مبادئنا ولكن أخذنا بعين الاعتبار أن الشخص الذي يتم تكليفه لديه أكثرية بالمكون الذي هو يمثله”.

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها لم ترشح أحدا لمنصب رئيس الوزراء لكنها ستعمل على تسهيل العملية.

وذكر محمد رعد رئيس كتلة حزب الله النيابية للصحفيين بعد لقائه مع عون “مثلكم نحن لن نتعب ولن نمل، ولأننا نرى أن التفاهم الوطني، ولأن نجاح العملية السياسية في البلاد يتوقفان على هذا التفاهم… علينا أن نسهم في إبقاء مناخ إيجابي يوسع سبل التفاهم المطلوب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]