أسباب عدم مشاركة تركيا في «مؤتمر باريس» حول ليبيا

أثار إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن مقاطعة أنقرة للمؤتمر الدولي في باريس حول ليبيا الكثير من التكهنات حول الأسباب الحقيقية وراء عدم المشاركة.

وفي الوقت الذي رأى فيه متابعون، أن دعم أنقرة وباريس لأطراف ليبية مختلفة، إضافة لملفّ الوجود العسكري التركي، هي من بين الأسباب غير المعلنة لعدم مشاركة أنقرة في المؤتمر.

فيما يرى أن متابعون آخرون، أن أسبابا أخرى وراء مقاطعة تركيا للمؤتمر من بينها التنافس على النفوذ في ليبيا، ورفض أنقرة لتعزيز الدور الفرنسي هناك، علما بأن البلدين يدعمان أطرافا أخرى في المعادلة الليبية.

من جانبه، أكد مصطفى أوزجان، الأكاديمي والباحث المختص بالعلاقات الدولية، أن سبب عدم مشاركة تركيا في مؤتمر باريس حول ليبيا، هو دعم فرنسا وتركيا لأطراف ليبية متواجهة.

وقال أوزجان خلال مقابلة مع (الغد) إن أنقرة وباريس تقفان على طرفي نقيض في الملف الليبي، ومن المنطقي عدم مشاركة تركيا في مؤتمر باريس، لأنه لو عقدت تركيا مؤتمرا لكانت رفضت فرنسا.

وفي السياق ذاته، قال فراس رضوان أوغلو، المحلل السياسي، إن تركيا تعتبر (مؤتمر باريس) نوع من سحب البساط من تحت الأقدام التركية، كما تخشى من أهداف ونتائج هذا المؤتمر.

وتعتبر أنقرة أن الدعوة لخروج القوات الأجنبية من هناك لا يشمل القوات التركية، لأنها ترى أنها توجهت إلى ليبيا هناك بدعوة من حكومة الغرب التي كان يرأسها فائز السراج، وذلك انطلاقا من الاتفاقات المبرمة بين الجانبين.

وينظم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤتمرا دوليا حول ليبيا غدا الجمعة في باريس لإعطاء “دفع” أخير للانتخابات الرئاسية المقررة ةفي 24 ديسمبر/ كاون الثاني التي تبقى موضع شك على خلفية تجدد التوتر بين المعسكرين المتنافسين.

وأشار قصر الإليزيه إلى أن “الانتخابات في متناول اليد، وهناك حركة قوية تعمل في ليبيا حتى يتم إجراؤها، واستقرار البلاد معلق عليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]