أستراليا متفائلة بشأن تباطؤ انتشار كورونا وتحث على اليقظة

عبر مسؤولون في قطاع الصحة في أستراليا، اليوم الأحد، عن تفاؤل حذر بشأن تباطؤ انتشار فيروس كورونا ولكنهم أشاروا إلى أن قيود التباعد الاجتماعي ستظل مطبقة لشهور.

وقال كبير المسؤولين الطبيين في البلاد بريندان ميرفي إن حالات الإصابة المؤكدة ارتفع 139 حالة خلال 24 ساعة حتى عصر اليوم الأحد ليصل مجمل عدد حالات الإصابة إلى 5687. وارتفع عدد حالات الوفاة بسبب كوفيد-19 وهو المرض الناجم عن الفيروس إلى 34 حالة.

ويشير ذلك إلى أن معدل الإصابة اليومية أصبح أقل من خمسة في المئة أي نحو خمس ما شهدته أستراليا في منتصف مارس آذار.

وقال ميرفي في إفادة تلفزيونية “نزداد ثقة في أنه لو واصل الناس الالتزام بما نطالبهم بفعله فسيكون بمقدورنا الحيلولة دون وضع يشبه ما رأيناه في دول أخرى كثيرة بالعالم”.

وحظرت أستراليا على السكان مغادرة منازلهم إلا للأنشطة بالغة الضرورة وحدت من التجمعات العامة إلا ما يقتصر على شخصين. وأُغلقت حدود الولايات والمقاهي والنوادي والحدائق والصالات الرياضية.

لكن وزير الصحة جريج هنت حذر يوم السبت من إنه رغم المؤشرات الطيبة سيظل على الأستراليين التباعد خلال الأشهر الستة المقبلة “الصعبة”.

وقال دانييل أندروز رئيس وزراء ولاية فيكتوريا اليوم الأحد إن “نجاحا رائعا” تحقق في إبطاء انتشار الفيروس لكن لا يزال أمام الأستراليين “طريق طويل ليقطعوه”.

وفي دولة فيجي الواقعة في جنوب المحيط الهادي، سجلت السلطات خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا أمس السبت، ليصل إجمالي الحالات إلى 12، حسبما أفادت الحكومة.

وفي نيوزيلندا، التي فرضت بشكل سريع قيودا ألزمت المزيد من السكان من مغادرة منازلهم، سجلت السلطات اليوم الأحد 48 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 872 حالة. وتفيد بيانات وزارة الصحة بأن شخصا واحدا توفي حتى الآن بسبب المرض.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن اليوم “يبدو أن التحرك بقوة ومبكرا يؤتي ثماره”.

وأضافت في إفادة تلفزيونية “الالتزام قوي بوجه عام، لكن لا يزال هناك البعض الذين أقل ما أصفهم به هو أنهم الحمقى”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]