أسرار جديدة في «الفصل الأخير من ترامب شو»

يترقب الأمريكيون والملايين حول العالم، إصدار  كتاب جديد عن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، والذي يكشف عن «حزمة أسرار جديدة» عن حياة ترامب داخل البيت الأبيض وخارجه.

الكتاب بعنوان«الخيانة: الفصل الأخير من ترامب شو»، ويطرح في الأسواق داخل الولايات المتحدة يوم الثلاثاء المقبل 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

الكتاب الذي نشرت مقتطفات منه  «شبكة إية بي سي» الأمريكية،  يكشف «خفايا» كواليس الأسابيع الأخيرة في ولايته الرئاسية التي انتهت بفوز الرئيس الحالي جو بايدن.

ويسرد مؤلف الكتاب، الصحفي الأمريكي، جوناثان كارل، أحداث ووقائع ذروة الغضب من قبل الرئيس السابق «ترامب»، وإعلانه صراحة اعتزامه تدشين حزب خاص بخلاف الحزب الجمهوري.

وجاء حسب نص الكتاب، أن الرئيس السابق دونالد ترامب، أخبر رئيسة اللجنة الوطنية الجمهورية، في محادثة غاضبة في يومه الأخير كرئيس، أنه سيترك الحزب الجمهوري ويؤسس حزبه السياسي، وأنه لا يهتم إذا كانت هذه الخطوة ستدمر الحزب الجمهوري.

وبدأت المواجهة في 20 يناير/كانون الثاني، بعد أن استقل ترامب طائرة الرئاسة في رحلته الأخيرة كرئيس، واتصلت به رونا مكدانيل رئيسة اللجنة الوطنية الجمهورية لتتمنى له حظا سعيدا.

ويقول الكاتب جوناثان كارل: لم يكن دونالد ترامب في حالة مزاجية لإجراء محادثة قصيرة أو الحنين إلى الماضي، لقد وصل إلى هذه النقطة، أخبرها أنه سيترك الحزب الجمهوري وأنه سيؤسس حزبه السياسي الخاص.

وكان نجل الرئيس، دونالد ترامب جونيور، على الهاتف أيضًا، وكان ترامب الأصغر يشوه سمعة حزب المؤتمر الوطني الجمهوري بلا هوادة لكونه غير موالٍ بشكل كافٍ لترامب في الواقع، وفي مسيرة 6 يناير قبل أعمال الشغب في الكابيتول، أعلن ترامب الأصغر أن الحزب الجمهوري القديم لم يعد موجودًا بعد الآن!!

ومع بقاء ساعات قليلة على رئاسته ، كان ترامب يخبر رئيسة الحزب الجمهوري أنه سيترك الحزب بالكامل، وتراجع ترامب فقط عندما هدد القادة الجمهوريون باتخاذ إجراءات من شأنها أن تكلفه ملايين الدولارات.

ويسرد الكتاب تفاصيل هذه المحادثة والمناقشات التي تلت ذلك من مصدرين لهما معرفة مباشرة بهذه الأحداث، وسردها جوناثان كارل في الكتاب فيما يلي:

  • ترامب: «لقد انتهي الأمر أنا سأبدأ حزبي الخاص»
  • زعيمة الحزب الجمهوري،مكدانيل: «لا يمكنك فعل ذلك، إذا قمت بذلك، فسوف نخسر إلى الأبد»
  • ترامب: «بالضبط انتم تخسروا إلى الأبد بدوني.. أنا لا أهتم.. هذا ما يستحقه الجمهوريون لعدم التمسك بي»

ورداً على ذلك، حاولت مكدانيل إقناع ترامب بأن إنشاء حزبه الخاص لن يؤدي فقط إلى تدمير الحزب الجمهوري، بل سيدمره هو شخصيا أيضًا، وقالت: «ليس هذا ما يستحقه الأشخاص الذين اعتمدوا عليك، الأشخاص الذين آمنوا بك سوف تدمر إرثك».

رؤية ترامب: تدمير الحزب الجمهوري.. عقاب لقادة الحزب

وجاء في كتاب «الخيانة: الفصل الأخير من ترامب شو»، إن موقف ترامب كان أنه إذا خسر، فإنه يريد أن يخسر كل من حوله أيضًا.. ووفقًا لمصدر شهد المحادثة كان ترامب يتحدث كما لو كان ينظر إلى تدمير الحزب الجمهوري على أنه عقاب لقادة الحزب الذين خانوه – بما في ذلك أولئك الذين صوتوا لعزله ـ والمجموعة الأكبر التي كان يعتقد انها لم تقاتل بقوة كافية لجعل الانتخابات لصالحه.

وبعد التحول المتوتر، أبلغت مكدانيل قيادة المجلس الوطني الاتحادي بخطط ترامب، مما أدى إلى مواجهة متوترة بين ترامب وحزبه على مدار الأيام الأربعة المقبلة.

وأوضحت ماكدانيل وفريق قيادتها أنه إذا غادر ترامب ، سيتوقف الحزب فورًا عن دفع الفواتير القانونية التي تكبدها أثناء الطعون التي أعقبت الانتخابات.

ويقول مؤلف الكتاب «لكن الأهم من ذلك، أن المجلس الوطني الاتحادي هدد بجعل الأصول السياسية الأكثر قيمة لترامب بلا قيمة» ، مشيرًا إلى «قائمة عناوين البريد الإلكتروني للحملة الخاصة بأربعين مليونًا من مؤيدي ترامب».

ويضيف الكتاب: «إنها قائمة استخدمها ترامب لكسب المال من خلال تأجيرها للمرشحين بتكلفة باهظة وجلبت أموالاً كثيرة لدرجة أن مسؤولي الحزب قدروا قيمتها بحوالي 100 مليون دولار».

وبعد خمسة أيام من الكشف عن الخطط التي كان من الممكن أن تدمر حزبه السياسي في تلك الرحلة الأخيرة على متن طائرة الرئاسة تراجع ترامب قائلاً إنه سيظل جمهوريًا بعد كل شيء.

ترامب يهاجم مؤلف كتاب «الخيانة»

وفي تعقيبه على ما تم نشره من الكتاب المتوقع صدوره الأسبوع المقبل.. قال الرئيس الأمريكي السابق ترامب، عن الكاتب الصحفي جوناثان كارل،: «إنه صحفي من الدرجة الثالثة، كان يكتب أخبارًا كاذبة عني منذ البداية، وما تم كشفه الآن بشأن الخداع فيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا يؤكد أننا تعرضنا لعملية احتيال مختلقة وملفقة»، في إشارة إلى ملف التدخلات الروسية وادعاء الديمقراطيين بتدخلهم للتأثير علي الرأي العام الأمريكي في الانتخابات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]