أسرع متسلقة جبال في العالم تعلن تقاعدها.. ما القصة؟

أعلنت النرويجية التي أصبحت للتو أسرع متسلقة تتسلق أعلى 14 جبلًا في العالم أنها ستتقاعد من تسلق قمم عالية السبت عند عودتها إلى نيبال.
استقبلت كريستين هاريلا مع مرشد الشيربا تنجين استقبال الأبطال في مطار كاتماندو، حيث تجمع المئات بمن فيهم متسلقو الجبال والمسؤولون الحكوميون والمهنئون للترحيب بهم مرة أخرى بهتافات وأكاليل من الزهور.
تسلق هاريلا وتنجين جبل (كيه 2) في باكستان الأسبوع الماضي، وبذلك أنهيا صعود القمة الرابعة عشرة- التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر (حوالي 26000 قدم)- في 92 يومًا، محطمة الرقم القياسي السابق البالغ 189 يومًا.
قالت هاريلا: ”لم أكن أعتقد أنني سأحاول تسلق أي ثمانية آلاف متر لبعض الوقت. لقد قطعت 28 ثمانية آلاف متر إجمالا، لذا أعتقد أنني قمت بدوري”.
بدأت المتسلقة البالغة من العمر 37 عامًا مهمة تسجيل رقم قياسي جديد في أبريل / نيسان من خلال تسلق جبل شيشبانغما متبوعًا بقمم أخرى في الصين ونيبال، بما في ذلك قمة جبل إيفرست. ثم انتقلت إلى باكستان لإكمال قائمة التسلق.
كانت هذه السنة محاولتها الثانية لتسجيل الرقم القياسي لتصبح أسرع متسلقة للقمم الـ 14.
كانت هاريلا قد بدأت محاولتها لتسجيل رقم قياسي عالمي في أبريل / نيسان 2022 بهدف إكمالها بحلول سبتمبر / أيلول. لكنها تمكنت من تحقيق 12 قمة فقط بعد أن فرضت السلطات الصينية قيودًا على السفر إلى الخارج بسبب جائحة فيروس كورونا.
قالت عن خططها الفورية: ”سأقوم بالجري في الجبال وقد اشتركت بالفعل في سباق”.
أشارت هاريلا إلى أن جبل (كيه 2)، آخر واحد على قائمتها، كان الأصعب في التعامل معه. يعد كيه 2 ثاني أعلى قمة في العالم.
قالت هاريلا إن الأحوال الجوية عادة ما تحدد مدى صعوبة التسلق وقد واجها هذا العام ”ظروفًا صعبة للغاية على كيه 2″ بسبب ”الثلوج العميقة جدًا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]