أسعار السجائر الجديدة في مصر

أعلنت الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان) المصرية، التي تحتكر صناعة السجائر في البلاد، عن رفع أسعار 7 أصناف من السجائر بنسب تتراوح بين 12.5 و25%، اعتبارا من اليوم الخميس.

وأضافت الشركة، في بيان للبورصة، أنها رفعت أسعار سجائر كليوباترا كينج سايز من 11.5 جنيه (0.65 دولار) إلى 14 جنيها (0.79 دولار) وسجائر كليوباترا كوين سوفت من 12.5 جنيه إلى 14.5 جنيه وسجائر مونديال وبوسطن ولايت وبلمونت من 12 جنيها إلى 15 جنيها.

تنتج الشرقية للدخان السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل. ويأتي رفع الشرقية للدخان لأسعار السجائر اليوم، بعدما وافق مجلس النواب يوم الثلاثاء على تعديل قانون القيمة المضافة بما يزيد الضريبة على التبغ ومنتجاته وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وتضمن مشروع القانون زيادة الحد الأقصى للشريحة الأولى من السجائر إلى 18 جنيها من 13 جنيها والثانية إلى 30 جنيها من 23 جنيها على أن تتضمن الشريحة الثالثة أنواع السجائر التي يزيد سعرها على 30 جنيها.

وقالت الشرقية للدخان إنها رفعت أسعار سجائر كليوباترا بوكس من 12.75 جنيه إلى 15.5 جنيه وسجائر سوبر وجولدن ويست من 15 جنيها إلى 17 جنيها وسجائر بلاك ليبول من 16 جنيها إلى 18 جنيها.

وكانت آخر زيادة في أسعار سجائر الشرقية للدخان لبعض الأصناف في يوليو/ تموز الماضي. وتبلغ الحصة السوقية للشرقية للدخان 70% مقابل 30% للشركات الأجنبية.

وكانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري وافقت على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016، بزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وصرح الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن التعديل في زيادة أسعار السجائر والمعسل، كان سيتم إقراره قبل نهاية الدورة البرلمانية السابقة، ولكن نظرًا لضغوطات المجلس لم يحدث ذلك، موضحا: “نعتبر أنفسنا تأخرنا في تطبيق الزيادة 5 أشهر”.

ومع هذه الزيادة الجديدة اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، وسادت حالة من الغضب والسخرية، وتصدر وسم “السجائر” قائمة الوسوم الأكثر انتشارا في مصر على موقع تويتر.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، ياسر عمر، إن أسعار السجائر في مصر هي الأرخص عالميا، مشيرا إلى أن قرار البرلمان بفرض زيادات جديدة أسعار السجائر يوفر 8 مليار جنيه سنويا لخزينة الدولة، وستيم توجيهها لملفات الصحة وتحسين التعليم والحماية المجتمعية.

وأضاف عمر في لقائه ببرنامج “ساعة من مصر” مع الإعلامي محمد المغربي، أن الزيادات في السجائر وفقا للفئة، إذ تنقسم إلى 3 فئات، الأولى حتى 18 جنيها تصل الزيادة بها 2 جنيه، الثانية حتى 30 جنيها والزيادة 3 جنيهات، بينما الثالثة التي تزيد عن 30 جنيها للعلبة وستزيد 4 جنيهات فقط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]