«أسلحة ليست سرية».. هل تستفيد روسيا من «تركة» أمريكا في أفغانستان؟

كشف خبير عسكري روسي، أن الأسلحة التي تركتها الولايات المتحدة في أفغانستان «ليست سرية»، ولا تهتم بها روسيا لمعرفة أسرارها، ففي لحظة سقوط الحكومة في أفغانستان، لم يكن هناك ببساطة معدات وأسلحة يمكن أن تثير اهتمام أجهزة الاستخبارات العسكرية والتقنية الأجنبية.

ترامب يدّعي استيلاء روسيا والصين على مروحيات أباتشي الأمريكية

وأضاف الخبير العسكري، أنطون لافروف، لقد فاجأ موسكو وواشنطن تصريح دونالد ترامب الجديد بأن روسيا والصين تمكنتا من الوصول إلى مروحيات أباتشي الأمريكية المتروكة في أفغانستان.

وفي تجمع حاشد أمام أنصاره، السبت، تحدث ترامب عن أنهم يقومون الآن تفكيك هذه الآلات «العظيمة» بقوة ودقة من أجل دراسة مبدأ تشغيل معداتها.

وبينما نفى متحدث باسم البنتاجون، هذه المعلومات، وفقا للرواية الرسمية، حيث لم تُترك أي أباتشي في أفغانستان، ولم تظهر أبدا في فيديوهات المتطرفين المحتفين بالنصر وصورهم.

كما دحضت الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني في روسيا، كلمات دونالد ترامب.

الطائرات الأمريكية انتقل معظمها إلى الدول المجاورة لأفغانستان

وقال الخبير الروسي، من الممكن أن يكون قد تم تركيب تجهيزات ملاحية حديثة وأنظمة اتصالات رقمية لوقف عمل العتاد عن بعد. وكان أمام الأمريكيين عدة أيام لفك أو تدمير المكونات الأكثر قيمة أو سرية بعناية وانتقائية.

وللتعرف على الطائرات التي قام الأمريكيون بتجهيزها لحلفائهم الأفغان، ليس من الضروري الآن على الإطلاق الوصول إلى الأراضي التي تسيطر عليها طالبان. فقد انتقل معظمها في شهر أغسطس/آب، إلى الدول المجاورة.

لكنها ليست ذات أهمية كبيرة أيضا، فسلاح الجو الأفغاني كان مسلحا بطائرات رخيصة مبنية على أساس النماذج المدنية المتاحة على نطاق واسع.

أسلحة ليست سرية

وبحسب المعلومات الرسمية، هبطت في أوزبكستان 22 طائرة و24 مروحية تابعة للقوات الحكومية الأفغانية، من بينها طائرات الاستطلاع القتالية الأمريكية الصغيرة MD-530F Cayuse Warrior ، التي يقل وزنها عن 1.5 طن ولها جذور مدنية.

كما من الصعب مفاجأة أحد في العالم بطائرات النقل العسكري Sikorsky UH-60 Black Hawk فهي مركبات شائعة مثل عائلة مروحيات Mi-8 و Mi-17 الروسية.

أما معدات الاستطلاع الأفغانية Pilatus فجيدة لحرب العصابات، ولكن ليس لشيء أكبر من ذلك، فهي تقتصر على كاميرات جيدة تعمل بالأشعة تحت الحمراء ومعدات بسيطة لالتقاط الموجات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]