أسلحة موسيماني لكتابة التاريخ داخل القلعة الحمراء

سجل المدرب بيتسو موسيماني اسمه فى سجلات تاريخ النادى الأهلى، بعد الإعلان الرسمي عن توليه القيادة الفنية للمارد الأحمر، خلفًا للسويسرى رينيه فايلر، بصفته أول مدرب إفريقي يتولى تدريب المارد الأحمر.

وعلى مر التاريخ لم يسبق لمدرب إفريقى تولى تدريب الأهلى، فكان التركيز على المدارس الإنجليزية والهولندية والفرنسية والسويسرية، والألمانية والبرتغالية والنمساوية والمجرية واليوغسلافية.

لكن موسيماني فرض نفسه على إدارة النادي الأهلي نظرا لكونه أحد أفضل وأهم المدربين في القارة السمراء، وأنه اعتاد على حصد البطولات المحلية، كما أنه سبق وحصد دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على الزمالك المصري في المباراة النهائية.

مميزات موسيماني

يتميز المدرب الجنوب إفريقي بأن لديه معرفة كبيرة بالأندية المشاركة في دوري أبطال أفريقيا، كما أنه وصل لدور الثمانية قبل أن يخسر أمام الاهلي المصري، وهو ما يعطيه مزايا منها أن البطولة المفضلة للأهلي ليست غريبة عليه، كما أنه لم يبتعد عن المستطيل الاخضر، ويمتلك خبرات كبيرة ومعلومات وافية عن جميع الفرق المشاركة في البطولة.

يتميز موسيماني أيضا بشغفه وتطلعه للحصول على بطولات مع الاهلي، وتدوين اسمه بأن يصيبح أول تجربة إفريقية ناجحة في تدريب الاندية المصرية، ولديه أحلام يريد أن يصل إليها منها التتويج بكأس العالم للأندية، وهو يرى أن ذلك حلم لم يسبقه فيه أي مدرب في القارة السمراء، ولم يصللا إليه أي فريق إفريقي من قبل.

يعتمد موسيماني في أسلوبه على بناء الهجمات المنظمة، وهو يتميز في تعليم اللاعبين أن تكون الخطوط قريبة جدا، وأن تصبح حركة الكرة سريعة، وأن تبدأ من الخلف إلى الامام، وهو يركز على دقة التمريرات، وبناء الهجمات بشكل صحيح.

سيسعى موسيماني بمساعدة الأهلي في الحصول على خدمات الأورجوياني جاستون سيرينو لاعب صنداونز، والذي حاول المارد الاحمر في وقت سابق التعاقد معه لتدعيم الخط الهجومي للفريق الأحمر.

بداية المسيرة التدريبية.

 بدأ  موسيماني العمل التدريبى فى 2001 وقاد فريق سوبر سبورت يونايتد بجنوب أفريقيا حتى 2007، وحقق معهم بطولة الدورى الجنوب الافريقي و بطولة الكأس وكأس الثمانية الكبار بجنوب افريقيا.

تم تعيينه مساعد مدرب لمنتخب جنوب أفريقيا فى حقبتي البرازيلى كارلوس ألبيرتو بيريرا وجويل سانتانا خلال الفترة من 2006 حتى 2010.

عقب نهاية كأس العالم 2010 والتي أقيمت في جنوب أفريقيا وخروج البافانا بافانا تم إقالة كارلوس ألبيرتو بيريرا، وتم تعيين موسيماني مدرباً لمنتخب بلاده.

تولى موسيماني تدريب منتخب جنوب أفريقيا خلال الفترة من 2010 حتى 2012، ولم يحقق أي نجاحات وتعرض للإقالة.

تولى القيادة الفنية لفريق ماميلودي صن داونز من 2012 حتى 2020، وأضاف العديد من البطولات إلى الفريق أبرزها 5 بطولات دوري محلي بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أفريقيا لأول مرة في تاريخ النادى على حساب الزمالك 2016، وتأهل بهم إلى كأس العالم للأندية ثم قادهم للقب السوبر الأفريقي 2017.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]