أسهم شركات السياحة الأوروبية تخسر نحو 3 مليارات دولار بعد هجمات باريس

استقرت الأسهم الأوروبية، اليوم الإثنين، دون تسجيل تغير يذكر بدعم من المكاسب في قطاع الطاقة والتي ساعدت على تبديد أثر هبوط أسهم شركات السياحة عقب هجمات الجمعة التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس وأودت بحياة ما لا يقل عن 130 شخصا.

وتجاوز أداء أسهم شركات الطاقة السوق الأوسع بفعل ارتفاع أسعار النفط بعد توجيه فرنسا ضربات جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. حسب رويترز.

وسجلت الأسهم الفرنسية أداء ضعيفا بعض الشيء حيث فتحت الأسواق للمرة الأولى منذ الهجمات المتزامنة التي نفذها مسلحون إسلاميون مساء الجمعة في باريس.

وخسر مؤشر ستوكس 60 الخاص بشركات السياحة والرفاهية 2.6 مليار يورو (2.79 مليار دولار) وسط مخاوف من احتمال تأثر القطاع بفقد ثقة المستهلكين.

وهبطت أسهم مجموعة أكور الفرنسية للفنادق 5.1 % كما هوت أسهم اير فرانس 6.5 % بينما هبطت أسهم يوروتانل وشركة مطارات باريس التي تدير مطاري شارل ديجول وأورلي أكثر من أربعة بالمئة.

وباستثناء أسهم شركات التجزئة والسياحة صمدت الأسهم الأوروبية أمام موجة الهبوط الناتجة عن الهجمات وهو ما ينظر إليه على أنه يعزز موقف البنك المركزي الأوروبي في طرح المزيد من التحفيزات المالية.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 % بينما هبط مؤشر كاك الفرنسي 0.1 %.

وقادت أسهم شركات الطاقة المكاسب حيث ارتفعت 2% مع زيادة أسعار النفط بعد أن نفذت فرنسا ضربات جوية استهدفت تنظيم داعش في سوريا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]