“أسوشيتدبرس”: إسقاط المقاتلة الروسية يعرقل محادثات أوباما وهولاند

في ظل التضامن بعد هجمات باريس، افتتح الرئيس باراك أوباما والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، محادثات اليوم الثلاثاء بشأن توسيع الحملة الدولية ضد تنظيم “داعش”، وهو جهد يرجح أن يواجه تعقيدات جراء إسقاط تركيا طائرة حربية روسية.

زيارة هولاند إلى واشنطن تأتي في إطار مساع دبلوماسية لحمل الولايات المتحدة ودول أخرى لتعزيز الجهود لتدمير التنظيم المسلح، الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات باريس. ويخطط الرئيس الفرنسي لحث أوباما على العمل مع روسيا لتشكيل تحالف جديد لمحاربة التطرف. بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتدبرس”.

وحتى قبل الحادثة بين تركيا وروسيا، واجه هولاند تحديا صعبا في الحصول على موافقة أوباما على الشراكة مع موسكو، فالولايات المتحدة تتشكك بشكل عميق في دوافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالنظر إلى دعمه طويل الأمد للرئيس السوري بشار الأسد.

ولم يعلق أوباما ولا هولاند على إسقاط الطائرة الروسية عندما ظهرا أمام الصحفيين صباح الثلاثاء، ومن المقرر أن يعقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا مشتركا بعد محادثاتهما الخاصة.

ووفقا لمسؤول عسكري أمريكي، لم تتورط القوات الأمريكية في الحادثة الجوية، ولم يكن المسؤول مخولا بمناقشة الحادثة في العلن، وتحدث شريطة عدم كشف هويته.

وخلق النزاع بين حكومة الأسد وقوات المتمردين المستمر منذ نحو 5 سنوات فراغا سمح بازدهار تنظيم “داعش”، ويبدو أن التنظيم الآن يركز على أهداف خارج قواعده في سوريا والعراق، بينها هجمات في لبنان وتركيا وإسقاط طائرة روسية في مصر.

وبتوسع عمليات “داعش” خارج قواعده في سوريا والعراق، يواجه أوباما ضغطا متصاعدا بالداخل والخارج لتعزيز الجهود الأمريكية للقضاء على المسلحين، وحتى الآن يقاوم أوباما دعوات إما لتغيير أو تصعيد نهجه، مركزا بدلا من ذلك على حمل دول أخرى على عرض المزيد من المساعدات، في هيئة معلومات استخباراتية أو مساعدات إنسانية وعسكرية.

وفي هذا الصدد، قال جوش إرنست، الناطق باسم البيت الأبيض، “من المؤكد أن الولايات المتحدة تتحمل أعباء أكثر من قدراتها، ونحن نؤمن أنه يمكن القيام بالمزيد إذا كانت دول أخرى مستعدة للإسهام بموارد إضافية”.

وتركزت الحملة الأمريكية إلى حد كبير على شن غارات جوية، مع تدريب ومساعدة قوات الأمن على الأرض في العراق، وتعرقلت جهود تدريب المعارضة المعتدلة في سوريا وإمدادها بالعتاد، إلا أن أوباما صرح بنشر 50 من جنود العمليات الخاصة هناك لبدء البرنامج.

وصعدت فرنسا غاراتها الجوية بعد هجمات باريس، معتمدة جزئيا على معلومات استخبارية أمريكية لضرب أهداف في الرقة، معقل “داعش” في سوريا.

وأمس الإثنين، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، إنه سيسعى للحصول على موافقة البرلمان هذا الأسبوع على بدء شن غارات جوية بريطانية أيضا.

ويريد هولاند من التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، الشروع في التعاون مع روسيا، التي تشن بدورها غارات جوية في سوريا، وبينما يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده تستهدف مسلحي تنظيم “داعش”، تزعم الولايات المتحدة أن موسكو تلاحق المتمردين الذين يقاتلون نظام الرئيس السوري بشار الأسد، حليف الكرملين الذي تريد الولايات المتحدة الإطاحة به.

والأسبوع الماضي، دعا هولاند الولايات المتحدة وروسيا إلى وضع خلافاتهما السياسية حول سوريا جانبا، وأن “يقاتلا هذا الجيش الإرهابي في تحالف واحد عريض”، لكن مكتبه أقر بأن “التعاون” يبدو وكأنه هدف بعيد المنال.

وقال دبلوماسي فرنسي أمس، الإثنين، “نحن لا نتحدث عن قيادة مركزية، نحن نتحدث عن تنسيق في الأساليب، وتبادل المعلومات الاستخباراتية”.

وقال إرنست، إن الولايات المتحدة سوف “تواصل الحوار” مع بوتين، إلا أنه قال، إن أوباما لن يقدم أي وعود إلى هولاند في أثناء زيارته اليوم الثلاثاء.

ومن واشنطن سيتوجه هولاند إلى موسكو لعقد محادثات مع الرئيس بوتين، وفضلا عن مناقشاتهما بشأن التعاون العسكري، من المتوقع أن يبحث أوباما وهولاند بذل جهود دبلوماسية لتحقيق انتقال سياسي في سوريا.

وبينما تدعم روسيا بذل جهد دبلوماسي جديد في سوريا، لا تزال موسكو ترفض دعم خطوات تدعو صراحة إلى الإطاحة بالأسد من السلطة.

فيما يتزايد المستنقع السوري عمقا منذ قرابة 5 سنوات، ويبدو أن انتقاد استراتيجية أوباما بشأن سوريا يتزايد أيضا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]