أسوشيتد برس تكشف عن توسعات سرية في منشأة نووية إسرائيلية

تشهد منشأة نووية إسرائيلية سرية في قلب برنامج الأسلحة النووية غير المعلن في البلاد ما يبدو أنه أكبر مشروع إنشائي لها منذ عقود، بحسب صور الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة أسوشيتد برس.

وتُظهر الصور حفرة بحجم ملعب كرة قدم، ومن المحتمل أن يشير هذا العمق إلى بناء من عدة طوابق يقع الآن على بعد أمتار من المفاعل القديم في مركز شمعون بيريز للأبحاث النووية في صحراء النقب، بالقرب من مدينة ديمونة.

والمنشأة هي بالفعل موطن لمختبرات تحت الأرض عمرها عقود من الزمن تعيد معالجة قضبان المفاعل المستهلكة للحصول على البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة لبرنامج القنبلة النووية الإسرائيلي.

ولا يزال سبب البناء غير واضح.

ولم ترد الحكومة الإسرائيلية على أسئلة مفصلة من وكالة أسوشيتد برس حول العمل. وفي ظل سياسة الغموض النووي التي تنتهجها إسرائيل، فهي لا تؤكد ولا تنفي امتلاك أسلحة ذرية.

وهي من بين 4 دول فقط لم تنضم قط إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وهي اتفاقية دولية تاريخية تهدف إلى وقف انتشار الأسلحة النووية.

وقال داريل جي. كيمبال، المدير التنفيذي لرابطة الحد من الأسلحة، ومقرها واشنطن، إن ما تفعله الحكومة الإسرائيلية في هذه المنشأة السرية للأسلحة النووية هو أمر يجب على الحكومة الإسرائيلية الكشف عنه.

وبدأت إسرائيل في بناء الموقع النووي سرا في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، بمساعدة فرنسية، في صحراء خالية بالقرب من ديمونة، وهي مدينة تبعد 90 كيلومترا جنوب القدس.

وقد أخفت الغرض العسكري للموقع لسنوات عن أمريكا، الحليف الرئيسي لإسرائيل الآن، حتى أنها أشارت إليه على أنه مصنع نسيج.

مع وجود البلوتونيوم من ديمونة، يُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل أصبحت واحدة من 9 دول مسلحة نوويًا في العالم.

وبالنظر إلى السرية التي تحيط ببرنامجها، لا يزال من غير الواضح عدد الأسلحة التي تمتلكها.

ويقدر محللون أن لدى إسرائيل المواد اللازمة لما لا يقل عن 80 قنبلة. ومن المحتمل أن هذه الأسلحة يمكن إطلاقها بواسطة صواريخ باليستية أرضية، أو طائرات مقاتلة، أو غواصات.

ولعقود من الزمان، ظل تصميم منشأة ديمونا كما هو. ومع ذلك، أشارت اللجنة الدولية المعنية بالمواد الانشطارية في جامعة برينستون، الأسبوع الماضي، إلى أنها شاهدت “بناء جديد مهم” في الموقع عبر صور الأقمار الصناعية المتاحة تجاريًا، على الرغم من أنه يمكن تقديم القليل من التفاصيل.

وتوفر صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة “بلانيت لابس إنك”، بناء على طلب وكالة أسوشيتد برس، رؤية أوضح للنشاط حتى الآن. وإلى جنوب غرب المفاعل مباشرة، حفر العمال حفرة يبلغ طولها حوالي 150 مترًا وعرضها 60 مترًا.

ويمكن رؤية مخلفات الحفر بجوار الموقع. ويوجد خندق بطول نحو 330 مترًا يمتد بالقرب من الحفر.

وعلى بعد حوالي كيلومترين غرب المفاعل، توجد صناديق مكدسة في فتحتين مستطيلتين يبدو أن لهما قواعد خرسانية. ويمكن رؤية بقايا الحفر في مكان قريب. وغالبًا ما تستخدم قواعد خرسانية مماثلة لدفن النفايات النووية.

وتشير صور أخرى من “بلانيت لابس إنك” إلى أن الحفر بالقرب من المفاعل بدأ في أوائل عام 2019 وتقدم ببطء منذ ذلك الحين.

وقدم المحللون الذين تحدثوا إلى وكالة الأسوشيتد برس عدة اقتراحات حول ما يمكن أن يحدث هناك.

يعمل مفاعل الماء الثقيل في مركز شيمون بيريز للأبحاث النووية منذ الستينيات، وهي مدة أطول بكثير من معظم المفاعلات المنشأة في نفس العصر.

وهذا يثير تساؤلات حول الفعالية والسلامة. وفي عام 2004، بدأ الجنود الإسرائيليون في توزيع حبوب اليود في ديمونة في حالة حدوث تسرب إشعاعي من المنشأة. ويساعد اليود على منع الجسم من امتصاص الإشعاع.

يقول محللون إن هذه المخاوف المتعلقة بالسلامة قد تؤدي إلى وقف السلطات لعمل المفاعل أو تعديله.

وقال أفنير كوهين، أستاذ دراسات منع الانتشار في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، والذي كتب بشكل موسع عن ديمونة: “أعتقد أن الحكومة الإسرائيلية مهتمة بالحفاظ على القدرات النووية الحالية للدولة والإبقاء عليها”.

وتابع: “إذا كان مفاعل ديمونة يقترب بالفعل من التوقف عن العمل، كما أعتقد، فإن المرء يتوقع أن تتأكد إسرائيل من الاستبدال الكامل لوظائف معينة للمفاعل، والتي لا تزال لا غنى عنها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]