أسوشيتد برس: رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد يعرض خططًا للإصلاح لكنه يواجه عقبات كبيرة

قال رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد، اليوم الثلاثاء، إنه سيعين حكومة تكنوقراط ويؤسس صندوقا ائتمانيا مستقلا للإشراف على إعادة إعمار غزة.

وفي البيان الذي حصلت عليه وكالة أسوشيتد برس، وضع محمد مصطفى خططًا واسعة النطاق لنوع السلطة الفلسطينية المنشطة التي دعت إليها الولايات المتحدة كجزء من رؤيتها ما بعد الحرب لحل الصراع.

واستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أي عودة للسلطة الفلسطينية إلى غزة، وتعارض حكومته بشدة إقامة دولة فلسطينية.

وعين الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مصطفى رئيسا للوزراء الأسبوع الماضي. ويعتبر الخبير الاقتصادي الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة والمستشار القديم لعباس مستقلا بلا قاعدة سياسية.

وقال مصطفى، في بيانه، إنه سيعين «حكومة تكنوقراط غير حزبية يمكنها أن تحظى بثقة شعبنا ودعم المجتمع الدولي».

ووعد مصطفى، بإصلاحات واسعة النطاق لمؤسسات السلطة الفلسطينية، وسياسة عدم التسامح تجاه الفساد.

وقال إنه سيسعى إلى إعادة توحيد المناطق وإنشاء «وكالة مستقلة ومختصة وشفافة لإنعاش غزة، وإعادة إعمارها وصندوق ائتماني يدار دوليا لجمع وإدارة وتوزيع الأموال المطلوبة».

ولم يشر بيان الرؤية إلى حماس، التي حققت فوزا ساحقا في المرة الأخيرة التي عقد فيها الفلسطينيون انتخابات وطنية في عام 2006، والتي تشير استطلاعات الرأي إلى أنها لا تزال تحظى بدعم كبير.

وظل عباس، البالغ من العمر 88 عامًا، والذي يسيطر بنحو عام على السلطة الفلسطينية، منذ انتهاء ولايته في عام 2009، ورفض إجراء انتخابات، متذرعًا بالقيود الإسرائيلية، وتشير استطلاعات الرأي باستمرار إلى أن أغلبية كبيرة من الفلسطينيين يريدون منه الاستقالة.

وقال مصطفى، إن السلطة الفلسطينية تهدف إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، لكنه لم يذكر جدولا زمنيا، وقال إن ذلك سيعتمد على الحقائق على الأرض في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

وفي عام 2021، ألقى عباس باللوم على القيود الإسرائيلية على القدس الشرقية التي ضمتها لقراره تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى، حيث كان من المتوقع أن تتكبد حركة فتح التي يتزعمها خسائر كبيرة.
غزة تواجه الإبادة

ويواصل الاحتلال قصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ165، مخلفا مئات الشهداء والجرحى.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 31 ألفا و819 شهيدا، غالبيتهم من النساء والأطفال، و73 ألفا و934 مصابا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الاحتلال ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 9 مجازر ضد عائلات بأكملها في قطاع غزة، راح ضحيتها 93 شهيدا، و142 مصابا.

وأضافت الوزارة، أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

____________________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]