أشهرهم بيريز وفوجميري وباكساس.. رؤساء أقالهم البرلمان في قضايا الفساد

واجه عدد من رؤساء الدول في العالم قضايا إقالة بسبب مشاكل قضائية، أو أجبروا على الاستقالة.

ويناقش مجلس الشيوخ البرازيلي الأربعاء في جلسة عامة بدء دعوى لإقالة الرئيسة ديلما روسيف، بتهمة التلاعب بالحسابات العامة.

رؤساء أقالهم البرلمان 

– فنزويلا: في مايو/ أيار 1993، علقت مهام الرئيس كارلوس آندرس بيريز، المتهم باختلاس أموال والإثراء غير المشروع. وأكد البرلمان إقالته في 31 أغسطس/ آب التالي.

حاليا، الرئيس نيكولاس مادورو، مهدد بإقالته باستفتاء تريد المعارضة إجراءه في أجواء من الاستياء الشعبي.

– الإكوادور: اتهم الرئيس عبد الله بوكرم، باختلاس أموال، وأقيل من منصبه في 6 فبراير/ شباط 1997، بسبب «عجز جسدي وعقلي» بعد ستة أشهر من تنصيبه.

في أبريل/ نيسان 2005، وفي أوج انتفاضة شعبية اتهم الرئيس لوسيو غوتيريز، بتعيين أقرباء له في المحكمة العليا، وإقاله البرلمان.

– البيرو: أقيل الرئيس البرتو فوجيموري، في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2000، بتهمة «عجز عقلي دائم». غادر البيرو ثم قامت تشيلي بتسليمه. وقد حكم عليه بالسجن 25 عاما، لوقوفه وراء مجازر راح ضحيتها مدنيون، ثم بسبب الفساد.

– إندونيسيا: اتهم الرئيس عبد الرحمن وحيد، بعدم الأهلية والفساد، وأقاله البرلمان في 23 يوليو/ تموز 2001.

– ليتوانيا: أقيل الرئيس رولانداس باكساس، في السادس من أبريل/ نيسان 2004، بسبب «انتهاك خطير للدستور ومخالفة القسم الدستوري». اتهم بأنه منح الجنسية الليتوانية لرجل أعمال من أصل روسي كان الداعم المالي الرئيسي له. وقد حرم من حق الترشح للانتخابات في بلده، لكنه انتخب عضوا في البرلمان الأوروبي في 2009.

– الباراجواي: أقيل فرناندو لوجو في 22 يونيو/ حزيران 2012، «لأنه أساء القيام بمهامه»، بعد عملية للشرطة ضد حركة «مزارعون بلا أراض»، أسفرت عن سقوط 17 قتيلا.

رؤساء أجبروا على الاستقالة ..

– البرازيل: قدم الرئيس فرناندو كولور دي مييو، المتهم بالفساد، استقالته في 29 ديسمبر/ كانون الأول 1992، عند بدء مناقشة قضية إقالته في مجلس الشيوخ.

– إسرائيل: بعد قضية تهرب ضريبي وفساد، استقال الرئيس عازر وايزمان، في يوليو/ تموز 2000، لتجنب مواجهة إجراءات لإقالته.

في يونيو/ حزيران 2007، استقال الرئيس موشيه كاتساف، لتورطه في فضيحة جنسية بعد تسوية مع القضاء تسمح له بالإفلات من السجن. لكن صدر عليه حكم وسجن في 2011.

– ألمانيا: أجبر الرئيس الفيدرالي كريستيان فولف، على الاستقالة في فبراير/ شباط 2012، بعد رفع الحصانة عنه. وقد اتهم بالفساد، لكن أفرج عنه.

– جواتيمالا: رفع البرلمان في تصويت في الأول من سبتمبر/ أيلول 2015، الحصانة عن الرئيس أوتو بيريز، الذي اتهم بإدارة شبكة فساد في الجمارك. ولتجنب إقالته، قدم استقالته بعد يومين ووضع في الإقامة الجبرية.

إجراءات لم تؤد إلى نتيجة 

واجه رؤساء آخرون إجراءات إقالة لكنها لم تسفر عن نتيجة، بينهم بوريس يلتسين في روسيا (1999)، ولويس غونزاليس ماكي، في البارغواي (2003)، وروه مو هيون في كوريا الجنوبية (2004)، وهيري راجوناريمامبيانينا في مدغشقر (2015).

في الولايات المتحدة، صوت مجلس النواب مرتين على اتهام رئيس بهدف إقالته، الأول آندرو جونسون في 1868، والثاني بيل كلينتون في 1999. لكن مجلس الشيوخ برأ الرئيسين. في 1974 بدأ المجلس دورة تهدف إلى اتهام الرئيس ريتشارد نيكسون، لكنه استقال وأسقطت الإجراءات لهذا السبب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]