«أطباء بلا حدود» تطلب الكشف عن العقوبات بشأن قصف مستشفى في أفغانستان

بعد الإعلان عن فرض عقوبات إدارية على عسكريين متورطين في قصف مستشفى أطباء بلا حدود في قندوز بأفغانستان، في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2015، طالبت المنظمة اليوم، الجمعة بـ«معلومات محددة» عن هذه الإجراءات التأديبية.

وكانت طائرة تابعة للقوات الخاصة الأمريكية شنت في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2015، غارة بعد احتلال حركة طالبان لوقت قصير قندوز في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، في أهم انتصار عسكري لها منذ طردها من السلطة خلال عملية أمريكية في 2001، وأوقع القصف 42 قتيلا ، بحسب آخر حصيلة لمنظمة أطباء بلا حدود.

وأعلن مسؤولون أمريكيون الخميس، أن العسكريين المتورطين في القصف، نالوا أو سينالون عقوبات إدارية. وأوضح أحدهم، أن «أكثر من عشرة» عسكريين يشملهم هذا الإجراء، مضيفا، أنه لا علم له بوجود أي طلب لعقوبة جزائية بحقهم.

وردا على هذا الإعلان، طالبت منظمة أطباء بلا حدود الجمعة بـ«معلومات محددة» عن العقوبات التي فرضت على هؤلاء العسكريين، موضحة أنها لم تتلق أية معلومات مباشرة عن مضمون الإجراءات.

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان، «لدينا فقط المعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام وهي مبهمة جدا. سنطلب من الولايات المتحدة معلومات محددة حول ماهية هذه الإجراءات التأديبية قبل التعليق عليها».

وأضاف البيان، «يتوجب على الولايات المتحدة أن تثبت شفافيتها حيال عائلات الضحايا ومنظمة أطباء بلا حدود، والرأي العام، من خلال إعطاء تفاصيل حول الإجراءات التأديبية التي اعتبرتها مناسبة ردا على مقتل 42 شخصا خلال الغارة».

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قدم اعتذارا على هذا الهجوم الدامي، بينما وعدت وزارة الدفاع بتقديم تعويضات. وقد أعلنت في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، أن سبب الغارة «يعود قبل كل شيء إلى خطأ بشري».

لكن منظمة أطباء بلا حدود، رفضت هذه الرواية وتحدثت عن «انتهاك لقانون الحرب»، داعية إلى إجراء تحقيق دولي محايد، وهو طلب حصل على دعم البرلمان الأوروبي خصوصا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]