أطباء: مؤشرات الحالة الوبائية بكورونا وصلت لمستويات خطيرة في غزة

عاد عدد الإصابات اليومية الجديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة للارتفاع مجددا، في الوقت الذي اتخذت فيه الجهات الحكومية إجراءات جديدة للحد من انتشار الوباء.

وأكد أطباء في القطاع، اليوم الأحد، أن مؤشرات الحالة الوبائية في غزة وصلت لمستويات خطيرة للغاية مع تسارع وتيرة عدد المصابين بفيروس “كورونا”، مشددين على ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية للحد من منحنى الإصابة.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالة وفاة و857 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة، بعد إجراء 3215 فحصا مخبريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأوضحت أن إجمالي تراكمي المصابين بلغ 62927 إصابة، فيما بلغت الحالات النشطة 5965، وإجمالي المتعافين 56363 حالة، بينما اجمالي الوفيات 599 حالة وفاة، إضافة إلى أن اجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى بلغت 184 حالة، والحالات الخطيرة والحرجة وصلت إلى 110 حالات.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة، بلغت 81600 جرعة، وإجمالي الاشخاص الذين تلقوا اللقاح بلغ 16473 شخصا.

وحذر مستشار وزيرة الصحة، فتحي أبو وردة من الوضع الكارثي في قطاع غزة نظراً للارتفاع في الكثافة السكانية العالية، مطالباً بضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية.

وقال: “السبب الأساسي لارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، يرجع لعدم الالتزام الواضح من قبل المواطنين بجميع أساليب الوقاية، من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي، وهذا هو سبب رئيسي جدا، وللأسف أصبح المواطن مستهترا وعدم التزامه للإجراءات المتبعة في الوقاية”.

ونبه أبو وردة إلى وجوب أن يصل التطعيم إلى نسبة 70% ولا يقل عن هذه النسبة للمواطنين الذين يجب أن يتلقوا اللقاح لكي يصل المجتمع إلى مرحلة مستقرة وآمنة.

ودعت وزارة الصحة المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 55عاماً، التوجه إلى مراكزها الصحية في قطاع غزة لتلقي اللقاح ضد جائحة “كوفيد19” مباشرة، بدءاً من يوم غدِ الاثنين، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً وعلى مدار أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس.

وبينت أن مراكز التطعيم هي: محافظة الشمال – عيادة هالة الشوا، محافظة غزة عيادة صبحة الحرازين – عيادة الشاطئ – عيادة الشيخ رضوان، محافظة الوسطى – عيادة البريج، محافظة خانيونس – عيادة مسقط القرارة، محافظة رفح – عيادة رفح.

ومن جهته، قال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: “الارتفاع الكبير لأعداد الإصابات المسجلة اليوم سيكون محطة فارقة في الإجراءات الوقائية ونعتقد أننا سنكون خلال الساعات القادمة أمام تشديد إجراءات الوقاية والسلامة وربما نشهد المزيد”.

وأضاف أن الأسواق الشعبية والأماكن العامة وصالات الأفراح وبيوت العزاء هي أكثر القطاعات تسبباً بنقل العدوى وقد نشهد مزيد من الإجراءات في بعض هذه القطاعات بشكل تام وليس فقط تنظيمها أو محاولة الحد من المخالطة داخلها.

والليلة الماضية، أعلنت وزارة الداخلية في غزة عن بدء سريان قرار الإغلاق الليلي الكامل الساعة 9:00 مساء والذي يشمل منع حركة المواطنين والمركبات، وإغلاق المنشآت كافة باستثناء الصيدليات فقط.

وأكدت الوزارة على أهمية تطبيق قرار منع الحفلات وبيوت العزاء في الشوارع، واتخاذ الإجراءات الوقائية في الأسواق الشعبية، والتزام صالات الأفراح بتحديد عدد الحضور بما لا يتجاوز 100 شخص، واتباع احتياطات السلامة الشخصية والعامة.

وشددت الوزارة على أن استمرار تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا يدق ناقوس الخطر، ويحتّم على المواطنين الالتزام بإجراءات الوقاية الشخصية، وأهمها ارتداء الكمامة والتقليل من الاختلاط، حفاظاً على سلامتهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]