أطراف الأزمة اليمنية يناقشون وقف إطلاق النار في مفاوضات الكويت

أعلن موفد الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن الأطراف اليمنية المتنازعة ناقشت نقاطا أساسية اليوم الخميس، في إطار المفاوضات الجارية في الكويت لإنهاء الحرب المستمرة في هذا البلد منذ أكثر من عام.

كما أعلن ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحفي، أن المشاركين في وفدي الحكومة اليمنية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وحلفائهم من حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، «تم توزيعهم على ثلاث فرق عمل تركز على المسار الأمني والسياسي وقضية السجناء والمعتقلين».

ودخلت المفاوضات الخميس أسبوعها الثالث، فيما يتبادل الطرفان الاتهام بانتهاك الهدنة تكرارا منذ سريانها في 11 أبريل/ نيسان.

وأضاف الوسيط الأممي، «علمنا أن الأمس واليوم شهدا خروقات متعددة لوقف الأعمال القتالية، وهذا أمر مقلق ونتابعه بحرص مع الأطراف والجهات المعنية وبدعم قوي من المجتمع الدولي، ولكن نشدد مرة أخرى على ضرورة ألا يؤثر ذلك على مجريات الحوار».

وتوقفت المفاوضات التي بدأت في 21 أبريل/ نيسان، الأحد بعد انسحاب وفد حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، غداة سيطرة المتمردين على معسكر لواء العمالقة بشمال صنعاء، في ما يعتبر انتهاكا للهدنة.

لكن الوفد الحكومي عاد الأربعاء إلى المفاوضات المباشرة بعد الإعلان عن تحقيق في قضية معسكر لواء العمالقة يعهد به إلى لجنة للإشراف على وقف النار الذي تم إقراره في 11 أبريل/ نيسان.

وستقدم اللجنة نتائجها في غضون 72 ساعة، ووعدت الأطراف باحترامها، وفقا للوسيط الدولي الذي كرر التأكيد على «أن حل النزاع لا يمكن أن يكون إلا سياسيا».

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبد الملك المخلافي رئيس الوفد الحكومي، إن «ما يجري في تعز من قصف للمدنيين يؤكد إجرام جماعة الحوثي وصالح، وسيكون له عواقب وخيمة على مسار السلام ما لم يلتزم المجتمع الدولي بتعهداته».

وأكد، أن «وفد الحكومة ‏تقدم بورقة تفصيلية بالانسحاب في تعز ورفع الحصار وفقا لتفاهمات الأمس وبيان المبعوث وكان الرد عنصريا. والمطلوب موقف واضح من المبعوث».

وأضاف المخلافي، أن «المليشيات تعتقد أنها ستهرب من التزاماتها بالسلام، فكلما حوصروا بالسياسة هربوا إلى ما يجيدونه وهو القتل».

لكن المتحدث باسم التمرد محمد عبد السلام، حمل الحكومة مسؤولية استمرار المعارك.

وكتب في تغريدة على «تويتر»، أن «قوات العدوان تعرقل المشاورات السياسية في الكويت، عبر إثارة ذرائع مغلوطة بالتوازي مع تصعيد خطير» على عدد من الجبهات بينها تعز.

وتهدف المفاوضات الصعبة إلى إنهاء النزاع الذي أسفر خلال أكثر من سنة عن نحو 6400 قتيل، وأكثر من 30 ألف جريح، بالإضافة إلى 2,8 مليون نازح في أفقر دول شبه الجزيرة العربية، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]