أطفال الروهينجا يعانون سوء التغذية في بنجلاديش

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من أن سوء التغذية بين أطفال اللاجئين الروهينجا الذين فروا من ميانمار إلى بنجلاديش ارتفع إلى مستويات عالية باتت تمثل خطرا على حياتهم.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن الأرقام الأولية تظهر أن 7,5% من الأطفال في أحد مخيمات كوكس بازار المكتظة في بنجلاديش، يواجهون خطر الموت بسب سوء التغذية الحاد.

وفر أكثر من 600 ألف من الروهينجا من ولاية راخين في ميانمار منذ أواخر أغسطس/آب خلال عمليات عسكرية، قالت الأمم المتحدة أنها ترقى إلى “تطهير عرقي” وتمثل أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وحوالى نصف هؤلاء اللاجئين هم من الأطفال.

وقال المتحدث باسم يونيسيف، كريستوف بولييراك للصحفيين في جنيف بعد زيارة مؤخرا إلى المخيمات “إن وضع الأطفال الذين يتواصل وصولهم مقلقة”.

وتقدم هذه الوكالة وشركاؤها العلاج لأكثر من ألفي طفل مصابين بسوء تغذية حاد قرب مراكز طبية في العديد من مخيمات اللاجئين في كوكس بازار.

وقالت يونيسيف إن أرقامها الأولية تستند على تقييم أجري الأسبوع الماضي وشمل أطفالا دون سن الخامسة من 405 عائلة في مخيم كوتوبالونج.

وقال ممثل يونيسيف في بنجلاديش أدوار بيجبيدير في بيان إن “أطفال الروهينجا في المخيم الذين نجوا من الأهوال في شمال ولاية راخين وقاموا برحلة محفوفة بالمخاطر إلى هنا، هم أساسا يواجهون كارثة”.

وحذر من أن “أولئك المصابين بسوء التغذية يواجهون الآن خطر الموت من أمراض يمكن الوقاية منها أو علاجها”.

وحتى قبل اندلاع الأزمة الأخيرة كانت معدلات سوء التغذية بين الأطفال في شمال راخين، فوق مستوى الطوارئ.

وقال بيان يونيسيف إن “وضع هؤلاء الأطفال تدهور أكثر بسبب الرحلات الطويلة عبر الحدود والظروف في المخيمات”.

ورحلة الفرار بحرا تنطوي على مخاطر بنوع خاص، وقالت المنظمة الدولية للهجرة الجمعة إن عدد ضحايا الغرق منذ أغسطس/آب يبلغ حوالى 250 قتيلا.

ويقيم حوالى 26  ألف شخص في مخيم كوتوبالونج حيث يواجهون نقصا حادا في الأغذية والمياه، ومستويات نظافة متدنية ونسبة عالية من الإصابات بالإسهال والتهابات الجهاز التنفسي، بحسب يونيسيف.

ويتواصل تدفق اللاجئين فيما قدرت يونيسيف أن حوالى 3 آلاف شخص عبروا منفذا حدوديا واحدا في انجومان بارا بين يومي الأربعاء والخميس فقط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]