أطفال 13 عاما.. تفاصيل جديدة في احتجاجات أيرلندا الشمالية

قام محتجون في مدينة بلفاست بأيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا باختطاف حافلة وإضرام النار فيها في ليلة جديدة من الاضطرابات في المدينة، بينما دعا رئيس الوزراء بوريس جونسون للتهدئة.

ووقعت أعمال العنف يوم الأربعاء بالقرب مما يسمى بـ”حائط السلام” في غرب مدينة بلفاست، الذي كان يفصل بين مجتمعات البروتستانت المؤيدين للوحدة مع بريطانيا والقوميين الإيرلنديين الكاثوليك المؤيدين للانفصال عن بريطانيا والوحدة مع جمهورية إيرلندا.

وهاجمت مجموعات من الشبان الشرطة، ورشقوها بالحجارة والزجاجات الحارقة، إضافة إلى إضرام النار في الحافلة.

وتستمر احتجاجات الشباب المؤيدين للوحدة مع بريطانيا منذ الأسبوع الماضي، وهم يعبرون عن غضبهم إزاء الحواجز التجارية الجديدة بين إيرلندا الشمالية وباقي المملكة المتحدة، الناجمة عن خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الأربعاء عن “قلقه البالغ” من أعمال العنف المستمرة، وكتب على “تويتر” أن “الطريق لتسوية الخلافات عبر الحوار وليس العنف والإجرام”.

وأكد مراسل الغد من لندن، إن البرلمانيين في أيرلندا  يحاولون تهدئة الأوضاع في البلاد خاصة وأن الجميع تفاجأ بأن المحتجون يبلغون من العمر 13  عاما.

وأوضح مراسلنا أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ربما يكون السبب الرئيسي لهذه الاحتجاجات.

ومن المقرر أن تعقد حكومة أيرلندا الشمالية اجتماعا لمناقشة اندلاع لأعمال شغب وعنف في الشوارع خلال الليل تصاعدت يوم الأربعاء لتتحول إلى اشتباكات طائفية وهجمات على الشرطة وخطف حافلة وإضرام النيران فيها.

وجاءت أعمال العنف وسط تنامي الإحباط بين الموالين لبريطانيا بسبب القيود التي فرضت على التجارة مع باقي المملكة المتحدة بعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وكان كثيرون قد حذروا أن تلك القيود قد تتسبب في خروج احتجاجات عنيفة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، إنه يشعر “بقلق عميق” حيال أعمال العنف التي تسببت في إصابة العشرات من أفراد الشرطة في الأيام الماضية.

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، إنه قلق من مشاهد العنف التي يراها في أيرلندا الشمالية.

وأضاف لمحطة سكاي نيوز، الخميس، “بالطبع نحن قلقون، سبيل الخروج من ذلك هو الحوار وأحث كل الأطراف على الانخراط في مثل هذا الحوار”.

ودعا رئيس وزراء أيرلندا مايكل مارتن دبلن ولندن وكل الأطراف في أيرلندا الشمالية للعمل معا لتخفيف حدة التوتر واستعادة الهدوء.

وشدد وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني يوم الخميس على أن أعمال العنف التي تشهدها أيرلندا الشمالية يجب أن تتوقف قبل أن تتسبب في سقوط قتلى ودعا القادة السياسيين وقادة المجتمع للعمل معا لتخفيف حدة التوتر.

وقالت ميشيل أونيل نائبة الوزير الأول في أيرلندا الشمالية، إن حكومة المنطقة التي تديرها بريطانيا ستجتمع في وقت لاحق من يوم الخميس لمناقشة أمر تلك الاشتباكات. وحكومة أيرلندا الشمالية مكونة من ائتلاف لتقاسم السلطة بقيادة القوميين الأيرلنديين ومنافسيهم من مؤيدي الوحدة مع بريطانيا.

وقالت أونيل، زعيمة حزب شين فين القومي الأيرلندي، على تويتر في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء “على المتورطين في العنف والتخريب الإجرامي والتلاعب بشبابنا والهجمات على الشرطة التوقف”.

وندد سياسيون من كل الأطراف في أيرلندا الشمالية يوم الأربعاء بالاشتباكات، لكن الأحزاب الأساسية المشاركة في الحكومة تبادلت الاتهامات.

واتهم شين فين وأحزاب أخرى الحزب الديمقراطي الوحدوي بزعامة الوزيرة الأولى أرلين فوستر بتأجيج التوتر بسبب المعارضة الشديدة لقيود التجارة الجديدة التي يشعر الكثير من الوحدويين بأنها تمحو جزءا من هويتهم.

وفي المقابل سلط الحزب الديمقراطي الوحدوي الضوء على قرار الشرطة عدم ملاحقة قوميين أيرلنديين من شين فين بعد إقامة جنازة ضخمة العام الماضي بالمخالفة لقيود مكافحة انتشار كوفيد-19، كما دعا إلى تنحي قائد الشرطة في البلاد بسبب الأمر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]