أعداد رافضي تلقي اللقاح في موسكو “تثير الدهشة”

اشتكى رئيس بلدية موسكو، الجمعة، من الأعداد “المثيرة للدهشة” للروس الرافضين تلقي اللقاح ضد كوفيد-19 رغم استمرار الوفيات جراء الفيروس.

وسجّلت روسيا أول لقاح في العالم ضد كورونا (سبوتنيك-في) في آب/أغسطس الفائت، لكنّ التشكيك في اللقاح يشكّل معضلة كبيرة في موسكو وعدد من المدن الروسية الأخرى.

وقال رئيس بلدية موسكو، سيرغي سوبيانين، في فيديو نشر الجمعة، “تستمر الإصابة بالمرض وتتواصل الوفيات لكنّهم لا يريدون أن يتلقوا اللقاح”.

وأكّد أنّ “نسبة من تلقوا اللقاح في موسكو أقل من أي مدينة أوروبية أخرى”.

وأشار سوبيانين إلى أنّ موسكو كانت أولى عواصم العالم في طرح حملة تلقيح عامة، لكنّ من بين 12 مليون ساكن، تلقى 1,3 مليون شخص فقط اللقاح.

وفي موسكو، تتاح اللقاحات الروسية الصنع مجانا للسكان، مع إقامة مراكز تلقيح في أماكن بارزة بما في ذلك مراكز التسوق والمتنزهات.

ومع انخفاض أعداد الراغبين في تلقي اللقاح، اضطرت السلطات لتقديم بعض الحوافز لتشجيع السكان بينها مبالغ مالية صغيرة لكبار السن.

وطالبت رئيسة وكالة الصحة الروسية آنا بابوفا السكان بتلقي اللقاحات.

وقالت في مقابلة مع محطة روسيا-24 “كل شخص يمكنه أن يتلقى اللقاح وليس لديه موانع طبية يجب أن يقوم بذلك”.

وأضافت “يجب القيام بذلك قبل موسم الصيف”، حين يتوجه العديد من الروس الى الخارج.

وطورت روسيا 3 لقاحات هي سبوتنيك وايبيفاك كورونا وكوفياك، لكن معظم الانتباه انصب على سبوتنيك، الذي تمت تسميته على اسم أول قمر صناعي أطلقه الاتحاد السوفياتي إلى الفضاء في العام 1957.

لكن حملة التلقيح الروسية سجلت بطئا، مع تلقيح 10,5 ملايين شخص فقط بشكل كامل من أصل عدد السكان البالغ 144 مليون نسمة، بحسب بيانات مصادر محلية وتقارير إعلامية.

ولا توفر الحكومة الروسية بيانات محدّثة بشأن عملية التلقيح.

وبحسب استطلاع للرأي اجراه مركز ليفادا المستقل البارز، اورد 62 بالمئة من الروس انهم سيحجمون عن اخذ لقاح سبوتنيك، الذي اعتبره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “الأفضل في العالم”.

وأشارت لفيادا إلى أنّ 56% من الروس أعربوا عن عدم خوفهم من الإصابة بالفيروس القاتل.

ورغم أن مركز استطلاعات الرأي لم يسأل الروس عن سبب ترددهم في تلقي اللقاح، فإن نائب مديره دينس فولكوف كتب هذا الشهر أنّ الأمر يرجع في معظمه إلى عدم الثقة و”الهوة المتنامية بين المواطنين والسلطات”.

وحضّ بوتين (68 عاما) مرارا مواطنيه على تلقي اللقاحات مؤكدا انه اخذ اللقاح.

وكانت روسيا بين الدول الأكثر تضررا جرّاء كوفيد.

والجمعة، أعلن مسؤولو الصحة تسجيل أكثر من 4,9 ملايين إصابة بالفيروس وأكثر من 117,500 وفاة منذ بداية الوباء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]