أعضاء في الكونجرس الأمريكي: خطة ترامب لا تقدم فرصة لدولة فلسطينية حقيقية

بعد دقائق من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته للسلام انتفض عدد كبير من المشرعين لرفض هذه الخطة، وأعلن كثيرون منهم استحالة تنفيذها على الأرض بسبب زيفها واعتمادها على دعم الحليف الأوحد إسرائيل فقط من دون النظر إلى ثوابت السياسة الخارجية الأمريكية التي دعمها الحزبان الجمهوري والديمقراطي على مدار عقود والتي اشترطت حل الدولتين كأساس لأي سلام شامل وعادل وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

ويؤكد الأعضاء في مجلس الشيوخ والنواب أن حماية إسرائيل لن تتحقق من دون منح الفلسطينيين حقوقهم كاملة وأن الاستقرار في الشرق الأوسط لن يُمرر من دون موافقة فلسطين على أي خطة تضع حلًا للصراع.

ففي مجلس الشيوخ، قالت إليزابيث وارين عضو مجلس الشيوخ الأمريكي والمرشحة لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الديمقراطي إن خطة السلام التي وضعها ترامب هي موافقة تلقائية للضم ولا تقدم أي فرصة لدولة فلسطينية حقيقية، وأضافت تعليقًا على إعلان ترامب خطته أن إطلاق خطة دون التفاوض مع الفلسطينيين ليس من الدبلوماسية، ويعد أمرا مزيفا مؤكدة أنها ستعارض أي ضم أحادي الجانب بأي شكل من الأشكال وأنها ستراجع كافة السياسات التي تدعمه.

من جهته، قال السيناتور إد ماركي عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إنه لا يوافق إلا على سياسة الحزبين الأمريكيين طويلة الأمد المتمثلة في أن حل الدولتين الحقيقي هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وضمان سلام دائم  وتعزيز أمن إسرائيل على المدى الطويل.

وأضاف السيناتور ماركي أنه من دون مشاركة فلسطين فإن ما يسمى “خطة السلام” التي أطلقها الرئيس ترامب هي خطة سلام بالإسم فقط ويجب ألا يكون إعلانها  ذريعة لمزيد من العمل الأحادي من جانب أي طرف يمكن أن يجعل تحقيق السلام أكثر صعوبة مؤكدًا أنه توجد حاجة اليوم لدبلوماسية حقيقية لجلب جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات لإجراء محادثات مباشرة لتحقيق إقامة دولة فلسطينية وحماية إسرائيل.

أما العضو البارز في مجلس الشيوخ بيرني ساندرز، فأكد من جانبه أن أي سلام مقبول يجب أن يكون متوافقا مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وفي مجلس النواب الأمريكي فقالت باربارا لي عضو مجلس النواب الأمريكي: إن خطة ترامب الأحادية ليست إلا ضوء أخضر لضم آراضي الفلسطينيين بما يتعارض مع سياسة الحزبين لعقود وبمخالفة القانون الدولي.

ومن جانبها، قالت رشيدة طليب عضو مجلس النواب الأمريكي “خطة السلام حيلة سياسية لا تجعلنا أقرب إلى السلام والعدالة وبصفتي عضو في الكونجرس أعتبرها ليست بداية للسلام.

في مقابل ذلك يوجد أعضاء جمهوريون ممن باركوا خطة ترامب على رأسهم خليفة السيناتور الجمهوري، ليندسي جراهام، الذي اعتبرها بداية للسلام الحقيقي وأنها ستحقق أحلام الفلسطينيين وأمن إسرائيل على السواء.

ويتصاعد الانقسام وتباين الرؤى بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن كيفية تحقيق السلام الشامل العادل في منطقة الشرق الأوسط.. ففي حين يؤكد الديمقراطيون أن “أمن إسرائيل لن يتحقق بقوة السلاح ومعاقبة الشعب الفلسطيني ولن تشهد المنطقة سلاما من دون قيام دولة فلسطينية حقيقية”. ومرروا كثيرا من التشريعات التي تدعم حل الدولتين، يرى الجمهوريون أن مساندة إسرائيل ودعمها عسكريًا وأمنيًا وماليًا سيمكنها من البقاء آمنة في إقليم متوتر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]