%88 من الفرنسيين يعارضون ترشح أولاند لفترة انتخابية ثانية 

تبدو الطريق عسيرة أكثر من أي وقت أمام الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، للفوز بولاية ثانية في انتخابات 2017، مع تراجع شعبيته، إذ يعارض 88% من الفرنسيين ترشحه لولاية ثانية، بحسب دراسة لمؤسسة إيلاب، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها من كل الجوانب داخل معسكره، وأخيرا استطلاعات الرأي التي تتوقع له هزيمة نكراء.

وقال إيمانويل ريفيير، من معهد «تيه إن إس سوفريس» لوكالة «فرانس برس»، إن «النافذة تضيق. فقد تدنت شعبيته إلى مستويات غير مسبوقة بالنسبة لرئيس يمارس مهامه»، ملخصا نتائج دراسة نشرت الأربعاء حول الرئيس الاشتراكي المنتهية ولايته.

ومع 11 إلى 15% فقط من الأصوات، سيتم إقصاء أولاند في الجولة الأولى في جميع الأحوال إذا كان سيترشح العام المقبل.

ويؤكد الاستطلاع احتمال مبارزة نهائية بين الفائز أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني، في الانتخابات التمهيدية لليمين، وضمنهم رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه، والرئيس السابق نيكولا ساركوزي، ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن.

كما تقدر دراسة أخرى من مؤسسة «إيلاب» صدرت الأربعاء، أن 88% من الفرنسيين يعارضون ترشيح أولاند.

من جهته، يقول المحلل السياسي توماس غينوليه تعليقا على فرص ترشيح أولاند، «لقد انتهى أمره ومنذ زمن. إلا إذا حدث شيء ما لكن هذا مستبعد بشكل كبير».

وأعلن ثلاثة وزراء سابقين ينتقدون أولاند، أنهم سيخوضون السباق إلى الإليزيه، هم الاشتراكيان آرنو مونبور، وبنوا هامون، وسيسيل دوفلو، من حزب البيئة. والرابع هو إيمانويل ماكرون، الذي استقال أواخر أغسطس/ آب، ويتطلع إلى الرئاسة.

وقبل سبعة أشهر ونصف شهر من الانتخابات، لا يفصح رئيس الدولة المتهم كثيرا بالتردد، عن نواياه، رغم أن مؤيديه يطالبونه بأن يصدر «إشارة للترشيح» غدا الخميس في خطاب حول «الديمقراطية بمواجهة الإرهاب».

وكان أولاند قال الأسبوع الماضي لعدد من زوار الإليزيه، «أعلنت أن هذا سيحدث في ديسمبر/ كانون الأول، ولن يتغير أي شيء». وكان أسر لصحفيين ألفا كتابا نشر الشهر الماضي، أنه يمكن أن يتخلى عن الترشح إذا كانت هناك «استحالة للفوز».

وتابع ريفيير، «شروط إعلان الترشح غير متوافرة، أعتقد أنه ينبغي أن تكون هناك نتائج». وسلط الضوء على عقبة رئيسية في طريق الرئيس الحالي هي فشله في الوفاء بوعده خفض البطالة.

  • مخاطر الهزيمة 

اعتبرت صحيفة «لوموند»، أنه مع «يسار يتخبط في جميع الاتجاهات بمواجهة يمين صاعد ويمين متطرف يشكل تهديدا، فإنه يمكنه إقناع نفسه بأنه الأكثر صلابة».

وحذرت صحيفة وسط اليسار في افتتاحيتها تحت عنوان، «أولاند: توقف أو استمر»، من خطر «نسيان الضعف الشديد لوضعه الذي يمكن أن يحول الفشل إلى هزيمة».

ويعتبر الاختراق الواضح لماكرون في الاستطلاع الذي يمنحه بين 15 إلى 20% من الأصوات لو ترشح عام 2017، إشارة مقلقة أكثر فأكثر لرئيس الدولة.

وعنونت صحيفة «لو فيغارو» المحافظة التي نشرت نتائج الاستطلاع، «ماكرون يسقط أولاند».

وقال ريفيير، «لدينا انطباع  حقيقي أن الناس يرفضون أولاند، عندما يرون آخر من غالبيته، ومن حكومته، قادرا على اجتذاب ناخبيه».

وتثير إمكانات وزير الاقتصاد السابق الطموح انقساما بين الخبراء. فهو شاب (38 عاما)، ليس هناك حزب كبير في خدمته، وشخصيته أكثر ليبرالية مما هي اشتراكية، ما لن يجعله خيارا مفضلا لليساريين.

وتابع ريفيير، أن «صورة ماكرون كمبتدئ قد تفتح أمامه مجالا»، مشيرا إلى «درجة عميقة من السخط لدى الفرنسيين من المشهد السياسي»، ما يمكن أن يدفعه إلى أن يجرب حظه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]