«أفكار تسهيلية»..حكومة لبنانية «لا ينتصر فيها أحد على الآخر»

حتى تخرج الحكومة اللبنانية الجديدة من ثلاجة الانتظار، بعد نحو 4 أشهر من الانتخابات النيابية التي جرت في شهر مايو/ آيار الماضي، وبعد 103 يوما على تكليف سعد الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية.. تقدم «الحريري» بأفكار  وصفتها الدوائر اللبنانية بـ «التسهيلية» للخروج من مأزق التعقيدات السياسية التي وقفت حائلاً دون ولادة الحكومة الجديدة.. أفكار بصيغة « حكومة وحدة وطنية لا ينتصر فيها أحد على الآخر».

 

 

  • كان المشهد السياسي اللبناني،  شهد تحولاً  ايجابيا، بدأه  سعد الحريري بلقائه ـ في مقر إقامته في «بيت الوسط» ـ  رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية وصهر الرئيس ميشال عون، «جبران باسيل»، وعرض عليه مسودة تشكيلة حكومية، بناء على «أفكار تسهيلية»، تنتظر جواب  الرئيس عون..وكشفت مصادر مقربة من الوزير جبران باسيل، أن الصيغة التي قدمها الحريري ثلاثينية مختلفة عن التشكيلات السابقة، وتراعي تمثيل الكتل، وتتضمن توزيعاً للحقائب وحصص الكتل من دون أسماء، وهي محاطة بتكتم شديد إفساحاً في المجال لدرسها.

 

 

 

 

صيغة حل وسط

وبعد ساعات، حمل الحريري معه إلى «قصر الرئاسة» في بعبدا، مسودة حكومية هي بمثابة صيغة حل وسط.. وقال متفائلا:  إنه سلم رئيس الجمهورية صيغة حكومة وحدة وطنية «لا ينتصر فيها أحد على الآخر»، وأفكارها أخذتها من كل القوى، وسنستكمل المشاورات بشأنها.. وهو ما أكده مكتب الرئيس عون، بتسلمه صيغة مبدئية للحكومة الجديدة. وقد أبدى الرئيس ميشال عون بعض الملاحظات حولها استناداً إلى الأسس والمعايير التي كان حددها لشكل الحكومة، والتي تقتضيها مصلحة لبنان، وسيبقى على تشاور مع «الحريري» للاتفاق على الصيغة الحكومية  الجديدة.

 

«تطور ايجابي» يساهم في «حلحلة» الوضع

  • الدوائر السياسية في بيروت، تشير إلى «تطور ايجابي»، قد يساهم في «حلحلة» الوضع المتأزم، وتشكيل الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة وأن الرئيس عون بصدد إجراء مشاورات مع الكتل النيابية، وإرسال كتاب إلى البرلمان لوضعه في أجواء المشاورات وآخر التطورات، وذلك ضمن الخيارات المتاحة لرئيس الجمهورية وفق الدستور.. ويرى سياسيون أن استخدام كلمة «ملاحظات» رئاسية على التشكيلية الحكومية التي عرضها الحريري، هي «كلمة مخففة» تضمنت في حقيقة الأمر رفضا ضمنيا لحصة كل من القوات اللبنانية التي تتضمن 4 وزراء مع 4 حقائب وزير دولة، اضافة إلى حصة الحزب التقدمي الاشتراكي.

 

 

 

«تشكيلة رفع عتب»

موقف الرئيس عون، يرجع إلى اقتناعه بأن «الوزارات الأساسية لا يمكن أن تكون من نصيب فريق واحد وأيضاً وزارات الدولة، بينما وصف «تكتل لبنان القوي» ـ الكتلة النيابية للتيار الوطني الحر والمتحالفين معه برئاسة وزير الخارجية جبران باسيل، وتضم  29 نائباً في المجلس النيابي القادم  ـ تشكيلة الحريري بـ «تشكيلة رفع عتب»، معلناً «رفض الاحتكار بتمثيل الطوائف»، ومتحدثاً «عن محاولة لإجهاض الانتخابات النيابية».

 

 

وفتح  «تكتل لبنان القوي»، الباب أمام توقّعات بتصعيد سياسي ستشهده مواقف الأطراف السياسية التي وضع الرئيس عون ملاحظات على حجمها المقترح في الحكومة وخصوصاً حزب القوات اللبنانية، وكشف نائب رئيس حزب القوات، النائب جورج عدوان عن التصعيد المحتمل قائلا: إنّ «القوات نزلت إلى الحدّ الأدنى من حقوقها فظنّ البعض أنه بازار، وبعد ما حدث سنعود إلى مطلبنا بخمسة وزراء مع حقيبة سيادية وما حدث لا يضر إلا بالعهد».

 

 

 

  • الدوائر التي تدفع أمامها بمؤشرات التفاؤل بقرب تشكيل الحكومة الجديدة،تستبعد أن يدخل ملف تأليف الحكومة نفقاً طويلاً، نتيجة استعجال رئيس الجمهورية التشكيل قبل سفره إلى بلجيكا ثم نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، فضلا عن المشاورات المكثفة مع الأطراف السياسية، وتجميد «عقدة» التطبيع مع سوريا، التي أثارت جدلا سياسيا واسعا بين المؤيدين والمعارضين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]