أكبر كارثة أرضية منذ 84 عاما.. الزلزال يضرب تركيا وسوريا و8 دول أخرى

اهتزت الأرض بمن عليها في تركيا وسوريا و8 دول أخرى، ليضرب الزالزل تركيا بأكبر كارثة منذ 84 عاما، حسب تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، موضحا أن الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ عام 1939، مشيراً إلى أن إجمالي القتلى جراء الزلزال ارتفع إلى 912 قتيلاً، وأصيب 5385 آخرون، وانهيار 2818 مبنى، ما يثير مخاوف من ارتفاع حصيلة القتلى، في الوقت الذي سقط فيه مئات القتلى في سوريا المجاورة، جرّاء زلزال بقوة 7.8 درجات ضرب جنوب شرقي  تركيا، اليوم الإثنين.

  • وفي القاهرة يؤكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، أن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، يعد أكبر زلزال يحدث في المنطقة منذ عام 1990.

وأوضح  أن تركيا وسوريا أكثر المتضررين من هذا الزلزال نتيجة وقوعه على تقاطع لأكثر من فالق جيولوجي وفالق رئيسي في شرق الأناضول وشمال البحر المبيت، وفي الساعات الأولي من الزلزال كان هناك أكثر من 20 تابعا بقوة كبيرة.

 الزلزال ضرب شواهد التاريخ

وضرب الزلزال العنيف شواهد التاريخ في تركيا وسوريا، وطالت الأضرار الناتجة عن الزلزال مواقع أثرية عدة أبرزها قلعة حلب، مع سقوط أجزاء من الطاحونة العثمانية داخل قلعة حلب وحدوث تشقق وتصدع وسقوط لأجزاء من الأسوار الدفاعية الشمالية الشرقية.

وسقطت كذلك أجزاء كبيرة من قبة  «منارة الجامع الأيوبي» الواقع داخل القلعة، التي تضررت مداخلها وسقطت أجزاء من حجارتها، ومنها مدخل البرج الدفاعي المملوكي.

  • وتشتهر حلب بقلعتها التي تعد نموذجاً للعمارة العسكرية الإسلامية في القرون الوسطى، كما بأسواقها القديمة التي تعدّ من أقدم الأسواق في العالم.

وفي محافظة حماة، تضررت بعض المباني داخل «قلعة المرقب» الأثرية في مدينة بانياس، وسقوط أجزاء من حجارة الجدران وكتلة من برج دائري. كذلك، سقطت واجهات تاريخية في مدينة حماة.

  • وسقط جرف صخري في محيط «قلعة قدموس» في محافظة طرطوس، وانهارت مبان سكنية في حرم القلعة..وطالت الأضرار أيضاً مدينة تدمر الأثرية.

أقوى هزة أرضية تضرب لبنان منذ 36 عاما

وشعر سكان لبنان من الشمال الى الجنوب والبقاع بهزة أرضية مرعبة، وشدتها تعتبر الاقوى منذ 36 سنة، وامتدت لاربعين ثانية ، ثم تبعها عدة هزات ارتدادية، مصدرها موجات الزلازل التي ضربت تركيا ..والإرتدادات قد تكون كثيرة ومستمرة، فالموجة تتحرك عبر الأرض.

  • واشار المركز الوطني للجيوفيزياء في لبنان، إلى أن الدول التي تأثرت بالزلزال هي: قبرص، تركيا، اليونان، الاردن، لبنان، سوريا، المملكة المتحدة، العراق، جورجيا وارمينيا والزلزال بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]