أكثر من 30 قتيلًا في هجومين مساء الأربعاء بوسط الصومال

وقع هجومان مساء الأربعاء في مدينة بيليدويني في وسط الصومال، أسفرا عن مقتل أكثر من 30 شخصًا، وفق ما أعلن مسؤول في الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس الخميس.

حصل الانفجاران بعد ساعات من هجوم آخر قرب مطار مقديشو الذي يعد الموقع الأكثر تأمينا في البلد المضطرب في منطقة القرن الإفريقي.

وقال المسؤول إسحق علي عبد الله لفرانس برس، “ما زلنا نحاول الحصول على إحصاءات رسمية بشأن عدد الضحايا لكننا أكدنا حتى الآن أن أكثر من 30 شخصًا قُتلوا في الانفجار الثاني وحده، الذي نجم عن سيارة مفخخة”.

وأضاف “نفّذ الإرهابيون الهجوم الأول بتفجير انتحاري وجهّزوا سيارة محملة بالمتفجرات أمام أحد المستشفيات لإحداث المزيد من الضحايا”.

وأسفر الهجوم الأول عن مقتل نائبيْن محليين احدهما أمينة محمد عبدي وعدد من حراسها خلال جولة لها ضمن حملة لإعادة انتخابها.

وحصل الانفجار الثاني بعد دقائق خارج المستشفى حيث شوهدت الخميس سيارات متفحمة.

وأوضح المسؤول الأمني أنه “بعد الانفجار (الأول) نقل القتلى والجرحى كالمعتاد الى المستشفى الرئيسي… لكن الانفجار الثاني الذي نجم عن انفجار سيارة مفخخة وقع أمام المستشفى”.

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجومين، قائلة انها استهدفت “سياسيين يتنافسون في الانتخابات” الجارية.

وقُتل ثلاثة أشخاص على الأقل صباح الأربعاء في الهجوم على مطار مقديشو الذي يقع في مجمع شديد التأمين يضم مكاتب الأمم المتحدة والسفارات وقاعدة قوة الاتحاد الإفريقي (أميصوم).

وأفاد العديد من الشهود أن الهجوم الذي أدى لاشتعال النيران في محطة وقود مسببة سحابة دخان كثيف، استمر نحو 45 دقيقة قبل إرداء المهاجمين.

وتبنت حركة الشباب هذا الهجوم أيضا.

حركة الشباب التي تقاتل الحكومة الفدرالية الهشة في الصومال، طردتها قوة أميصوم من مقديشو عام 2011، لكنها ما زالت تسيطر على مناطق واسعة من ريف الصومال وتواصل شن هجمات على أهداف حكومية وعسكرية.

وشهد الصومال، ولا سيما عاصمته، هجمات متعددة في الأسابيع الأخيرة، بينما تنتظر البلاد منذ أكثر من عام انتخاب برلمان ورئيس جديدين.

انتهت ولاية الرئيس محمد عبد الله محمد، المعروف باسم فرماجو، في فبراير/شباط 2021 من دون أن يتمكن من تنظيم انتخابات.

منذ ذلك الحين، تتقدم العملية السياسية بصعوبة بسبب النزاعات بين رئيس الوزراء والرئيس وبين الحكومة المركزية وبعض الولايات الفدرالية.

بعد العديد من التأجيلات، حدد موعد الانتهاء من انتخابات مجلس النواب في 31 مارس/آذار للمرور إلى المرحلة التالية التي تؤدي إلى تعيين رئيس دولة جديد.

هذا التأخير المتكرر يقلق المجتمع الدولي الذي يرى أنه يصرف انتباه السلطات عن قضايا مصيرية مثل مكافحة تمرد الشباب.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الصومال تينا إنتلمان عبر تويتر الخميس إن “العنف ليس سبيلا للمضي قدما بالنسبة للصومال. الاتحاد الأوروبي يدين الإرهاب والمجازر ذات الدوافع السياسية”.

وقالت السفيرة البريطانية في الصومال كاتي فوستر عبر تويتر “قلوبنا مع كل المتضررين من الهجمات في مقديشو وبيليدويني أمس. ندين بشدة استخدام العنف لتعطيل الانتخابات. المملكة المتحدة تقف إلى جانب الصومال في حربها ضد الإرهاب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]