أكثر من 300 مليون طالب محرومون من الدراسة في العالم بسبب كورونا

أصبح أكثر من 300 مليون طالب محرومون من الدراسة في العالم بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث أصبحت إيطاليا آخر دولة تغلق مدارسها وجامعاتها في محاولة لوقف انتشار وباء كوفيد-19 الذي يثير هلعا في العالم ويهدد الاقتصاد العالمي.

واتخذت ايطاليا، أكبر بؤرة في أوروبا، حيث تجاوز عدد الوفيات المئة ليصل الى 107 وفاة من أصل 3089 حالة، إجراءات استثنائية حيث قررت إغلاق كل المدارس والجامعات اعتبارا من الخميس وحتى 15 آذار/مارس.

وتم الإعلان عن أول 3 وفيات في العراق وحالة وفاة في سويسرا.

أما كوريا الجنوبية، ثاني أكبر بؤرة إصابات بعد الصين “5776 إصابة، بينها 35 وفاة” فمددت عطلة التلاميذ في المدارس ودور الحضانة لثلاثة أسابيع.

وأعلنت اليابان أنها ستفرض حجرا صحيا على الوافدين من الصين وكوريا الجنوبية، كما أعلنت من جانب آخر إرجاء زيارة الدولة التي كان يفترض أن يقوم بها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى البلاد في الربيع.

وفي ايران، حيث أعلنت السلطات عن حالات وفاة جديدة لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية إلى 107 وفيات، فأن المدارس مغلقة أيضا لمدة شهر، كما علقت كل المناسبات الثقافية والرياضية وخفضت ساعات العمل في الإدارات.

وبفعل الوباء، اضطرت 13 دولة إلى إغلاق كل مدارسها ما أثر على الدراسة بالنسبة لأكثر من 290 مليون طالب في العالم، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي تحدثت عن رقم غير مسبوق.

وذكرت اليونسكو أنه قبل أسبوعين كانت الصين التي ظهر فيها الفيروس في كانون الأول/ديسمبر، الدولة الوحيدة التي أغلقت مدارسها.

كما أغلقت المدارس الابتدائية في نيودلهي حتى آخر الشهر الحالي.

وخلال بضعة أسابيع، أصبحت الأقنعة الواقية ومطهرات اليدين والقفازات أو ملابس الوقاية سلعا نادرة في عدة دول.

وفي كوريا الجنوبية، أعلن رئيس الوزراء أن تصدير الأقنعة سيكون محظورا اعتبارا من الجمعة وأن الطواقم الطبية والعمال الذين يقومون باعمال التطهير سيحظون بأولوية.

وكانت روسيا وألمانيا حظرتا الأربعاء تصدير المعدات الطبية المخصصة للوقاية.

وتجاوزت الصين الخميس عتبة الثلاثة آلاف وفاة مع 31 وفاة جديدة.

ويبدو أن الحجر الصحي الذي تخضع له ووهان ومناطقها “مركز الوباء” منذ نهاية كانون الثاني/يناير وكذلك القيود على السفر في البلاد أعطى نتائج مع انخفاض عدد الوفيات في الأسابيع الماضية وشفاء أكثر من 50 ألف شخص.

لكن إجراءات الحجر تشل اقتصاد العملاق الأسيوي وتهدد النمو العالمي أيضا.

وأعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا الأربعاء أن الأزمة تتطلب ردا على مستوى عالمي، فيما وعدت الدول الأعضاء في المؤسسة بتقديم كل الدعم اللازم للحد من آثار الوباء واستئناف النمو.

وبدون التمكن من تقييم تداعيات أزمة الفيروس على الاقتصاد بشكل دقيق، الا أن صندوق النقد الدولي أكد أن النمو العالمي سيكون في العام 2020 أقل مما كان عليه في 2019.

في الولايات المتحدة، حيث تم إحصاء 11 وفاة، بات الوباء يثير قلق كل القطاعات بحسب دراسة أعدها البنك المركزي الأمريكي. وأعلنت كاليفورنيا حالة الطوارئ فيما أبقيت السفينة السياحية “جراند برينسيس” قبالة الشاطئ بعد رصد حوالى 20 حالة مشبوهة بين ركابها البالغ عددهم 2500 وأفراد الطاقم.

والتوقعات التي جمعها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تراهن على نمو متواضع على المدى القصير.

ووافق الكونجرس على الإفراج عن موازنة بأكثر من 8 مليار دولار لوقف انتشار الوباء.

ومن جانب، آخر بدأت المصارف الأمريكية الكبرى اختبار إجراءات الطوارئ التي أعدتها في حال وقوع كارثة صحية تمنع عددا كبيرا من الموظفين من التوجه إلى مكاتبهم.

ومن آخر الضحايا الجانبيين للوباء، أعلنت شركة الطيران البريطانية “فلايبي” الخميس وقف أنشطتها فورا بسبب التراجع المفاجئ في حركة الملاحة الجوية في العالم.

وحذرت الهيئة الدولية للنقل الجوي (إياتا) من أن قطاع النقل الجوي قد يتكبد خسائر تصل إلى 113 مليار دولار في العائدات بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وبات فيروس كورونا المستجد يؤثر على كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ويعطل الحياة اليومية في عدد متزايد من الدول.

وأمام هذا الخطر، ألغت السلطات أو أرجأت كل مناسبة أو تجمع يمكن أن ينتشر من خلاله الوباء.

وفي لندن، أعلن منتج فيلم جيمس بوند الجديد “نو تايم تو داي” عن إرجاء عرضه الأول عالميا إلى تشرين الثاني/نوفمبر.

كما تعطلت برامج المباريات الرياضية، ففي إيطاليا أرجئت مواعيد كل المباريات، بينها منافسات كرة القدم على أن تجرى بدون حضور الجمهور حتى 3 نيسان/ابريل.

ولا يزال مصير حدثين رياضيين مهمين عالقا، كأس أوروبا لكرة القدم الذي كان مقررا من 12 حزيران/يونيو الى 12 تموز/يوليو ودورة الألعاب الأولمبية في طوكيو من 24 تموز/يوليو حتى 9 آب/اغسطس.

وتأثرت التجمعات الدينية أيضا، حيث قررت السلطات السعودية الأربعاء تعليق العمرة موقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة، خشية وصول فيروس كورونا المستجد للمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، بعد نحو أسبوع من تعليقها للمعتمرين الوافدين.

كما صدر قرار الخميس بإغلاق كنيسة المهد أمام الزوار المسيحيين استجابة لتوصيات وزارة الصحة الفلسطينية بعد الاشتباه بحالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في محافظة بيت لحم.

وفي فرنسا، أعلن مزار السيدة العذراء في لورد، الذي يجتذب سنويا ملايين الكاثوليك من أنحاء العالم، أنه سيغلق المغطس المقدس.

وتم إرجاء منتدى اقتصادي في أبيدجان كان يفترض اأن يجمع في 9 و 10 آذار/مارس 1800 من صانعي القرار السياسي والاقتصادي وبينهم عدة رؤساء دول إلى موعد لاحق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]