أكثر من 4 آلاف لاجئ لقوا حتفهم منذ بداية العام

أعلنت المنظمة العالمية للهجرة، اليوم الثلاثاء، أن 4027 مهاجرا ولاجئا بالإجمال، لقوا حتفهم لدى محاولتهم عبور البحر المتوسط، وعلى طرق شمال أفريقيا والحدود التركية-السورية أيضا.

وبحسب بيان المنظمة، فقد سجلت أكبر حصيلة في البحر المتوسط، حيث لقي 3120 شخصا بالإجمال مصرعهم بين الأول من يناير/ كانون الثاني، و31 يوليو/ تموز.

ويشكل العبور إلى إيطاليا أكثر الطرق البحرية خطورة، حيث قتل حتى الآن 2692 شخصا، بفارق كبير عن حصيلة القتلى على الطرق المؤدية إلى اليونان (383 قتيلا)، وإلى إسبانيا (45 قتيلا).

وكشفت المنظمة حصيلتها عن حوادث الاختفاء في البحر المتوسط، بعد العثور أخيرا على 120 جثة على شواطئ مدينة صبراتة الليبية. وقد عثر الأسبوع الماضي على 87 جثة غارقة على شاطئ هذه المدينة التي تبعد 70 كلم غرب طرابلس. وعثر على 33 جثة أخرى في الأيام الأخيرة.

ولم تستطع المنظمة العالمية للهجرة ولا خفر السواحل الليبيون، الذين كانوا أول من تحدث عن وجود هذه الجثث أمام صبراتة، أن يقولوا ما إذا كانت حوادث الاختفاء هذه نتيجة حادث أو حوادث غرق زوارق مهاجرين.

وقال المتحدث باسم المنظمة العالمية للهجرة جويل ميلمان، إن المسافرين كانوا يحاولون على ما يبدو الوصول إلى إيطاليا.

وبغض النظر عن البحر المتوسط، كانت شمال أفريقيا هذه السنة أخطر منطقة للراغبين في الهجرة من خلال مصرع 342 شخصا. وكان هؤلاء المهاجرون ضحايا المهربين و«السلطات الوطنية»، كما ذكرت المنظمة العالمية للهجرة، محذرة من تزايد عدد الوفيات بطريقة عنيفة على الطرق التي تعبر شمال أفريقيا.

يذكر أن المهاجرين واللاجئين القادمين من سوريا، دفعوا أيضا ثمنا باهظا لدى محاولتهم اجتياز الحدود إلى تركيا. ومنذ بداية السنة الجارية، قتل 64 طالب لجوء سوري برصاص حرس الحدود الأتراك، وفق المنظمة العالمية للهجرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]