أكثر من 40 يوما على انقلاب النيجر.. حل سياسي أم تدخل عسكري؟

مر أكثر من 40 يومًا على انقلاب النيجر دون أي تطور يفضي إلى حل للأزمة الراهنة، وسط تهديدات من منظمة «إيكواس» باستعادة النظام الدستوري في النيجر بأي ثمن.

 

 

و«إيكواس» أو المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هي منظمة تأسست في مايو/ أيار 1975، ومقرها الرئيسي في أبوجا عاصمة نيجيريا، وعدد أعضائها 15 دولة.

يشار إلى أن منظمة الإيكواس منقسمة على نفسها بشأن التدخل العسكري في النيجر، فمن بين الدول توجد 8 دول تمثل القوة العسكرية الفعلية للمجموعة حسبما تشير إحصائيات موقع «جلوبال فاير باور».

وهذه القوى العسكرية الثمانية تنقسم إلى قسمين، قسم يدعم التدخل العسكري والآخر ضد التدخل العسكري.

كما أن الجبهة التي تقف ضد التدخل العسكري تتكون من مالي وبوركينا فاسو وبالتأكيد النيجر.

وتمتلك هذه الثلاث دول مجتمعة 75 طائرة حربية و50 دبابة و50 راجمة صواريخ وأكثر من 3000 مدرعة.

ويعد جيش مالي أقوى جيوش المعارضين للتدخل العسكري في النيجر حيث يصنف في الترتيب الحادي والعشرين في إفريقيا. بينما تضم الجبهة التي تدعم التدخل العسكري في النيجر خمس دول هي نيجيريا والسنغال وغانا وسيراليون وبنين.
وتمتلك الدول الخمسة مجتمعة 197 طائرة حربية و179 دبابة و58 راجمة صواريخ وأكثر من 18 ألف مدرعة. ويعد جيش نيجيريا أقوى جيوش المجموعة ويحتل الترتيب الرابع على مستوى القارة.

وحول هذا الملف، تحدث لبرنامج “مدار الغد” كل من الدكتور حسن أبو طالب، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وكريستيان لوكيسن، رئيس مركز الدراسات والأبحاث بباريس، والدكتور ألكسندر جورنوف، أستاذ العلوم السياسية بجامعة موسكو.

انقلاب النيجر.. فرنسا تخسر نفوذها في الغرب الإفريقي.. ما الأسباب والتداعيات؟

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الجمعة، أن النيجر أمهلت السفيرة الأمريكية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وكانت السفيرة الأمريكية الجديدة إلى النيجر كاثلين فيتزجيبون قد وصلت إلى العاصمة نيامي في وقت سابق هذا الشهر لتولي منصبها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]