«أكراد إيران».. تاريخ من المواجهات ومحاولات الاستقلال

تتواصل المظاهرات في إيران منذ نحو أسبوعبن احتجاجا على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

وواجهت السلطات الإيرانية المظاهرات بالقمع لتعود قضية التعامل مع الأقليات في إيران خاصة الأكراد إلى السطح مجددا.

ويتراوح تعداد الأكرد في إيران ما بين 8 و10 ملايين نسمة، ويشكلون نحو 9% من مجموع السكان ليكونوا بذلك ثاني أكبر الأقليات الإيرانية بعد الأذريين.

ويتركز تواجدهم في محافظات كرماشان، وإيلام وكردستان ولورستان، في شمال وغرب إيران، بالإضافة إلى محافظتي خراسان وطهران، شمال وشرق البلاد.

وسعيا لتحقيق مطلبهم بالاستقلال أو الحصول على الحكم الذاتي شارك الأكراد في الثورة على دولة الشاه، عام 1979، وقاموا بتشكيل قوات البيشمركة.

وبعد إسقاط دولة الشاه رفض المرشد الإيراني إعطاءهم حكما ذاتيا فدخلوا في مواجهات مع القوات الإيرانية ولجأ الطرفان للتفاوض لكن المفاوضات فشلت بسبب مطالبة الأكراد بالحكم الذاتي.

ونتيجة لذلك اندلع التمرد الكردي في منتصف مارس عام 1979، واستمرت المواجهات حتى أواخر 1983، إذ شنت قوات الحرس الثوري الإيراني هجوما واسعا على المناطق الکردیة أدى إلى سقوط آلاف الضحايا من الأكراد.

وعند اندلاع الحرب بين العراق وإيران بين عامي 1980-1988، تعرض الأكراد لمجازر عدة، منها مذابح حلبجة وسانجاق وباهدينان عام 1988، ولكن الوضع في نهاية المطاف استقر للسلطات الإيرانية.
نضال ضد النظام الإيراني
قال الدكتور جبار قادر، الأكاديمي والخبير في الشئون الكردية، إن الكرد يعيشون في عدة محافظات في إيران وكردستان العراق، وأذربيجان، موضحا أن الكرد شأنهم شأن الشعوب الإيرانية الأخرى.
وأضاف جبار قادر خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد” أن الكرد كانوا يناضلون ضد النظام الحالي في إيران، مشيرا إلى أنهم محرمون من التعلم بلغتهم القومية.
وأكد جبار أن النظام في طهران يؤمن بنظرية المؤامرة، دون البحث عن طرق الإصلاح في البلاد.

 

القوميات الأولية الإيرانية
من جانبه، قال الدكتور عماد أبشناس، رئيس نقابة مدراء مراكز الأبحاث والدراسات، إن الأكراد من القوميات الأولية الإيرانية.
واضاف أبشناس أن الأكراد ليسوا خارج إطار القومية الإيرانية كما هو الحال في تركيا وسوريا والعراق.

وأكد أبنشاس، خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد”، أن اللغة الكردية تدرس في إيران، ولكن كلغة ثانية.

11 مليون نسمة

ويرى إبراهيم كابان، مدير شبكة الجيوستراتيجي للدراسات، أن كرد إيران يختلفون عن بقية الأكراد، موضحا أن تعدادهم يصل إلى 11 مليون نسمة في إيران.

وأوضح كابان أن النظام الإيراني يخشى من تطور القضية الكردية في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار كابان، خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد”، إلى أن القضية الكردية تشهد تطورا خلال الفترة الأخيرة، وعلى النظام الإيراني أن يتفهم خطورة الموقف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]