أكراد سوريا يطلبون المشاركة في محادثات جنيف

قال الزعيم الكردي السوري صالح مسلم، اليوم الجمعة، إنه لا بد من تمثيل الأكراد في محادثات السلام المقررة في جنيف، وإلا باءت بالفشل.

وأضاف مسلم، الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، في مقابلة مع «رويترز»، أن إحدى جماعات المعارضة المعنية وهي جيش الإسلام، «لها نفس فكر» تنظيمي القاعدة و«داعش».

وبات انعقاد المحادثات المقررة يوم 25 يناير/ كانون الثاني، محل شكوك لأسباب من بينها الخلاف على تشكيل وفد المعارضة.

وقال مسلم، «إذا كانت هناك أطراف مؤثرة في هذه القضية السورية لن تجلس على الطاولة، فسيتكرر ما حدث في جنيف 2»، في إشارة إلى مفاوضات فاشلة عقدت عام 2014.

وأضاف، «ستفشل المفاوضات وسنفشل في التوصل لحل سياسي، لذا فإننا حريصون على أن يجلس الجميع على الطاولة».

وتريد روسيا أن يضم وفد المعارضة شخصيات أخرى يمكن اعتبارها قريبة من طريقة تفكيرها، فضلا عن حزب الاتحاد الديمقراطي، وهو أكبر حزب كردي سوري ووحدات حماية الشعب التابعة له.

وترتبط وحدات حماية الشعب بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة، وهي شريك مهم في الجهود التي تقودها واشنطن للتصدي لتنظيم «داعش» في سوريا.

وقالت الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، والمدعومة من السعودية، إنها ستقاطع مفاوضات جنيف إذا ما أصرت روسيا على ذلك.

وقال محمد علوش، وهو كبير المفاوضين في هيئة التفاوض، أمس الخميس، إن «المكان الطبيعي» لحزب الاتحاد الديمقراطي مع وفد الحكومة، وتتهم المعارضة الأكراد بقتال جماعات المعارضة المسلحة.

ورفض مسلم هذه الاتهامات، ووصفها بأنها دعاية، وقال، إن الجماعات الكردية لا تتعاون مع الحكومة السورية، بل تدافع عن نفسها في مواجهة جماعات كانت تابعة ذات يوم لإسلاميين متشددين، ثم أصبحت تصف نفسها بأنها معتدلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]