أكسيوس: رغبة أمريكية في الوصول لنتائج حاسمة في قضية شيرين أبو عاقلة

أخبر وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي يائير لابيد في مكالمة هاتفية أجراها يوم الأربعاء أن إدارة بايدن تريد  الإطلاع على تحقيقات إسرائيل بشأن اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة بحسب ما نقله موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

وذكر الموقع أن تعليقات بلينكن تشير إلى أن الولايات المتحدة تريد أن تظل قضية الصحفية شيرين أبو عاقلة تحت الأضواء.

وذكرت الخارجية الأمريكية، في بيان لها الإثنين الماضي أن الرصاصة التي قتلت الصحفية «شيرين أبو عاقلة»، لا تتيح التوصل إلى استنتاج نهائي فيما يتعلق بمصدر الرصاصة. مشدّدة على عدم وجود ما يدعو للاعتقاد بأنها قُتلت بشكل متعمد. ومع ما دفع الفلسطينيون إلى إدانة هذا التصرف الأمريكي و«محاولات لحجب الحقيقة» في القضية.

ورفضت الخارجية الفلسطينية، البيان الأمريكي وقالت إن أركان الحكم في دولة الاحتلال سارعت إلى إطلاق تصريحات تستند إلى بعض ما جاء في بيان الخارجية الأمريكية بشأن جريمة اغتيال الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، بهدف إخفاء حقيقة ارتكاب جندي إسرائيلي جريمة القتل.

وأشارت الوزارة إلى أن بيان الخارجية الأمريكية وفر لدولة الاحتلال مخرجاً آمناً للتملص من المسؤولية عن قتل أبو عاقلة بحجج وذرائع واهية وهزيلة، لا تمت بصلة لأية تحقيقات أو فحوصات جدية للرصاصة أو لمطابقتها مع السلاح المستخدم من قبل الجندي الذي قتلها.

وكانت إدارة بايدن تواجه بالفعل ضغوطًا متزايدة من قبل بعض المشرعين الديمقراطيين في واشنطن لبذل المزيد في قضية شيرين أبو عاقلة التي تحمل الجنسية الأمريكية.

واتصل بلينكن بلابيد لتهنئته على توليه منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي ولمناقشة زيارة الرئيس بايدن القادمة إلى المنطقة، لكنه أثار أيضًا مسألة النتائج التي يمكن التوصل إليها في قضية أبو عاقلة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية ” أشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية وأكدت على الحاجة لاستمرار التحقيق للتعرف على أسباب الوفاة المأساوية”.

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير أن بلينكن أثار القضية وتساءل عما يمكن فعله أكثر للوصول إلى نتائج حاسمة.

وعقب الانتهاء من التحقيق العملياتي من قبل الجيش الإسرائيلي سيقرر المدعي العسكري ما إذا كانت هناك حاجة إلى تحقيق جنائي، وهو أمر مستبعد للغاية – بحسب الموقع.

في الوقت ذاته، يواصل مسؤولون فلسطينيون جهودهم لرفع القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]