ألف أسير فلسطيني يعلنون الإضراب المفتوح عن الطعام

يواصل ما يقارب ألف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجًا على عدوان إدارة السجون.

وأشار مكتب إعلام الأسرى، إلى استمرار حالة التوتر بكافة السجون في أعقاب عمليات القمع والتفتيش والنقل التعسفي التي تعرض لها أسرى سجن النقب.

قمع أسرى النقب

و تعرّض عدد كبير من الأسرى في سجن “النقب” الصحراوي، يوم أمس الخميس 17 أغسطس لهجومٍ وقمعٍ شرس من قوات القمع التابعة لمصلحة السجون الإسرائيلية.

و على أثر ذلك، سادت حالة من التوتر الشديد في أقسام سجن النقب كافة، وأعلنت الحركة الأسيرة عن إغلاق أقسام الأسرى في السجون كافة.

وفي السياق، قالت لجنة الطوارئ العليا في الحركة الأسيرة: “رسالتنا للعدو أنّ حماقتكم ستقودكم إلى خيبة أمل أخرى”.

وشددت اللجنة على أن “كافة فصائل العمل الوطني والإسلامي موحدين في خندق واحد وعلى قبضة رجل واحد في مواجهة العدوان، وسنسقط أوهام المحتل أمام وحدتنا مرة أخرى”.

تبعات خطيرة

وتعقيبا على ما يحدث في سجون الاحتلال، قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول :” إن المساس بالأسرى ومحاولة الاستفراد بهم، سيكون له تبعات خطيرة، ونسعى وبشكل متواصل لمنع المحتل من الاستفراد بالأسرى داخل سجونه”.

وأضاف العالول “إننا نتابع باهتمام بالغ أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، لا سيما الأسرى في سجن النقب الصحراوي، وما يتعرضون له من قمع وحملات تفتيش ممنهج وبشكل استفزازي، تطبيقًا لسياسة حكومة الاحتلال الإجرامية، وتعليمات الوزير المتطرف ايتمار بن غفير”.

وطالب نائب رئيس حركة فتح “المؤسسات الحقوقية الدولية كافة، بالتدخل الفوري والعاجل لحماية الأسرى من آلة بطش المحتل داخل السجون”، معتبراً أن “الأسرى خط أحمر، والمساس بهم هو مساس بالشعب الفلسطيني بكل مكوناته”.

تدخل دولي

من جهتها طالبت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، المجتمع الدولي بسرعة التدخل لوقف عمليات القمع والانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

وأوضحت الهيئة الدولية (حشد)، أن وحدات كبيرة  اقتحمت أمس الخميس وحدة “اليماز والدورو والميتسادا” باقتحام قسم رقم (3،4) بشكل همجي في سجن النقب ونقل الأسرى إلى جهة غير معلومة، إضافة إلى استخدام القوة المفرطة في قمع المعتقلين، وسبق هذا الاعتداء سلسلة اقتحامات سابقه شهدتها أقسام النقب.

وتأتي هذه الإجراءات عقب زيارة وزير الأمن القومي الإرهابي بن غفير الاستفزازية قبل ثلاثة أيام لسجن النقب، بهدف متابعة تطبيق إجراءات التضييق على الأسرى والمعتقلين، الأمر الذي يُنذر بخطر حقيقي تجاههم وحرمان من حقوقهم، وتفاقم أوضاعهم الإنسانية وظروفهم المعيشية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]