ألمانيا تساعد الأردن وتونس على شراء عربات مدرعة لمواجهة «داعش»

ذكرت مجلة «دير شبيجل» الألمانية، اليوم الجمعة، أن ألمانيا تعتزم منح تونس والأردن أموالا لشراء عربات مدرعة لمساعدة البلدين على حماية حدودهما ضد تنظيم «داعش».

وقالت المجلة دون ذكر أية مصادر، إن برلين ستمنح الأردن 25 مليون يورو أي مايوازي 28 مليون دولار، لشراء ناقلات جنود مدرعة من نوع «ماردر». وستحصل تونس على مبلغ يتجاوز عشرة ملايين يورو.

والأردن واحد من دول جوار سوريا التي يسيطر تنظيم «داعش»، على مساحات من أراضيها، في حين ضاعف التنظيم عدد مقاتليه في ليبيا المجاورة لتونس.

وشهدت تونس هجومين كبيرين نفذهما متشددون إسلاميون العام الماضي، حيث قتل 38 سائحا في هجوم على فندق بمدينة سوسة الساحلية، وقتل 21 في اعتداء مسلحين على متحف باردو في العاصمة.

وقالت «دير شبيجل»، إن ألمانيا ستقدم هذه المبالغ من مخصصات قدرها مئة مليون يورو لتعزيز الدول الشريكة للاتحاد الأوروبي في جنوب البحر المتوسط.

ورفضت متحدثة باسم وزارة الدفاع الألمانية، التعليق على التقرير. لكنها أضافت، أن هناك برنامجا وضع منذ سنوات لمساعدة الدول الشريكة على ضمان أمنها.

وقالت المتحدثة، إن البرنامج يركز بشكل خاص على دول بينها العراق وتونس والأردن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]