ألمانيا تعيد طباعة “كفاحي”.. لأول مرة بعد وفاة هتلر

للمرة الأولى منذ وفاته، ستقوم ألمانيا بنشر مقالات الزعيم النازي أودلف هتلر “كفاحي”، بعد انتهاء حقوق الطبع والنشر منذأكثر من 70  عاما مضت على النص الذي كتبه هتلر بين 1924-1926 والمحظور من قبل الحلفاء بعد  نهاية الحرب العالمية الثانية.

وإعادة طبع الكتاب من جديد فتحت الطريق لطبعة نقدية مع أقسام التفسيرية وبعض الشروح.

الكتاب يحتوي على 2000 صفحة وسيصدر في مجلدين وسيطرح للبيع في يناير/كانون الثاني 2016 بعد حوالي ثلاث سنوات من الدراسة التي قام بها علماء في معهد ميونيخ للتاريخ المعاصر.

The title page of Adolf Hitler's book "Mein Kampf" is pictured in Berlin

وكتب هتلر  معظم الجزء الأول من الكتاب أثناء احتجازه في سجن ندسبرج، بعد فشل محاولته الانقلابية ميونيخ في عام 1923، وقال إنه كتب المجلد الثاني في المنتجع الجبلي له بالقرب بركتشجادن.

“كفاحي” هو مزيج من الخبرة الشخصية والأيديولوجية السياسية، أوجز هتلر في مضمونه استراتيجيته. ويعد أكثر الكتب مبيعا بعد أن أصبح  هتلر مستشارا في عام 1933، بانتهاء الحرب العالمية الثانية  عام 1945 باع الكتاب 12 مليون نسخة، وترجم إلى 18 لغة.

ويعتبر نشر الكتاب خطوة كبيرة بالنسبة لألمانيا، التي لا تزال تكافح مع إرث الحقبة النازية والمحرقة.

وتظهر استطلاعات الرأي منقسمة بشدة حول إعادة طبع الكتاب. وقال استطلاع  “يوجوف” الشهر الماضي، إن 51 % من الألمان يعارضون استمرار حظر الكتاب.

A copy of Adolf Hitler's book "Mein Kampf" is pictured in Berlin

وقال كاتب السيرة الذاتية لأودلف هتلر بيتر لونجريش، أن الألمان وصلوا لمرحلة كسر التابوهات، وأضاف في تصريحات لرويترز “ربما ندخل مرحلة يمكننا أن تفعل أكثر مع هتلر ونصوصه أكثر مما كنا عليه قبل 10 أو 20 عاما. وفي عصر وسائل الإعلام، وكسر المحرمات باستمرار، النصوص لا يمكن أن تكون بعيدة”.

تفكيك أكاذيب النازية

بسبب  الجدل الدائر حول “كفاحي”،  أكد معهد ميونيخ، أن الهدف هو تفكيك الدعاية وتقويض أي قوة رمزية للكتاب.

وقال، إن “الهدف هو تقديم (كفاحي) كوثيقة ومصدر للتاريخ المعاصر، ولوصف سياق نظرة هتلر للعالم هتلر”.

وبحسب معهد ميونخ، فإنه من المتوقع أن تصل طبعات الكتاب إلى حوالي 4000 نسخة في الطبعة الأولى.

لكن المجلس المركزي لليهود في ألمانيا لديه تحفظات، بحجة أن النص الذي وصفه بعض قادة المجتمع المحلي بأنه “خطبة لاذعة معادية للسامية”، يجب أن تظل محظورة.

وقال رئيس مجلس جوزيف شوستر في بيان “بعد انقضاء حق المؤلف، سيكون هناك خطر كبير جدا من إتاحة الكتاب على نطاق أوسع”.

وأضاف شوستر  “لكن من المهم أن نفهم النازية والمحرقة”.

A page of Adolf Hitler's book "Mein Kampf" from 1940 is pictured in Berlin

وحذرت السلطات الألمانية أي شخص من إعادة طباعة نسخة غير منقحة، حيث سيخضع أي ناشر مخالف لقوانين التحريض.

وتعتزم جمعية المعلمين في ألمانيا استخدام الكتاب في المدارس، قال  رئيس الجمعية جوزيف كراوس هاندلسبلات، “كعلاج مهني سيتم تدريس مقتطفات من الكتاب يمكن أن تساعد في تحصين الطلاب ضد التطرف السياسي”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]