أمريكا الجنوبية تتقدم بعرض ثلاثي مشترك لتنظيم كأس العالم 2030

أعلنت الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي رسميا، اليوم الأربعاء، عن عرض ثلاثي مشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 على أن تستضيف الأرجنتين على الأرجح معظم مباريات البطولة. ودشن رؤساء اتحادات كرة القدم في الدول الثلاث، الذين أعلنوا في أغسطس/آب الماضي رغبتهم في التعاون في تنظيم الحدث الكروي الرفيع، الحملة الرسمية في كاسا روسادا مقر الرئاسة الأرجنتينية. وقالوا إن العرض يتضمن إقامة مباريات على ملعبين أو ثلاثة في باراجواي وأوروجواي وبين ستة وثمانية ملاعب في الأرجنتين. وحاولوا زيادة مصادر الجذب للعرض من خلال القول إنه سيكون من الرائع عودة البطولة إلى أوروجواي التي أقيمت فيها أول نسخة في 1930.

وقال أوراسيو كارتيس رئيس باراجواي “نعلم أن دولا أخرى ترغب في التنظيم لكني أعتقد ان مرور مئة عام على إقامة النسخة الأولى لكأس العالم في أوروجواي ستجعل المنطقة من مصادر الجذب الكبيرة”.

وفازت أوروجواي بالنسخة الأولى من كأس العالم التي أقيمت في مونتيفيديو بعد فوزها 4-2 على الجارة الأرجنتين في النهائي.

وقررت الأرجنتين وأوروجواي، اللتان فازتا بكأس العالم مرتين، التقدم بعرض مشترك في بداية العام الجاري قبل أن تنضم اليهما باراجواي التي لم يسبق لها الفوز بالبطولة.

وقال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري “الفكرة الاولى جاءت من أوروجواي واستغرق الامر منا 40 ثانية فقط للموافقة. “وبعدها طرح اسم باراجواي واستغرق الامر 40 ثانية أخرى للموافقة. اوروجواي كانت متحمسة جدا وهو ما يمنح العرض الثلاثي المشترك المزيد من القوة”.

ولم تعلن دول أخرى حتى الآن رسميا عن ترشحها لتنظيم نسخة 2030 رغم أن الصين ابدت رغبة في تنظيم البطولة مستقبلا.

والتقى جياني إنفانتينو رئيس الفيفا مع قادة الدول الثلاث في بوينس آيرس في وقت سابق اليوم لكنه لم يشارك في المؤتمر الصحفي.

ولم يكشف رؤساء الدول الثلاث عن الدولة التي ستستضيف النهائي وحفل الافتتاح. كما لم يذكروا حجم الاستثمارات المطلوبة لاستضافة البطولة بمشاركة 48 دولة.

وقال كارتيس رئيس باراجواي إن الاجتماع الرسمي الأول لوضع تصور للبطولة سيعقد في بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وستستضيف روسيا كأس العالم 2018 بينما ستنظم قطر نسخة 2022.

ولم يتحدد بعد اسم الدولة المنظمة لنسخة 2026.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]