أمريكا: المسار الدبلوماسي لا يزال مفتوحا لإنهاء الأزمة الأوكرانية

قالت الولايات المتحدة إن المسار الدبلوماسي لا يزال مفتوحا لإنهاء الأزمة مع روسيا بشأن أوكرانيا، لكنها أضافت أن الخطر المحتمل لقيام روسيا بعمل عسكري كبير قائم بما يكفي لتبرير سحب موظفي السفارة الأمريكية من كييف.

وأدلى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن بتلك التصريحات بعد محادثات أجراها أمس السبت مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي، بعد تحذير واشنطن من أن الجيش الروسي، الذي حشد ما يزيد على 100 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا، ربما يقدم على غزوها في أي لحظة.

وقالت موسكو، التي نفت مرارا وجود أي خطط من جانبها للغزو، إنها تتخذ إجراءات لمواجهة تصرفات عدائية من دول في حلف شمال الأطلسي، ووصفت تلك التحذيرات بأنها “هستيريا”.

وقال بلينكن، بعد اجتماعاته في أرخبيل هاواي الأمريكي بالمحيط الهادي: “مسار الدبلوماسية لا يزال مفتوحا. الطريق أمام موسكو لإظهار أنها تريد متابعة هذا المسار بسيط.. يجب عليها خفض التصعيد”.

وفي محادثة هاتفية استمرت لمدة ساعة أمس السبت، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأن الغرب سيرد بشكل حاسم على أي غزو لأوكرانيا، مضيفا أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى معاناة واسعة النطاق وستعزل موسكو.

ولم يذكر أي من الجانبين بعد المكالمة أن الأمر أسفر عن أي انفراجة.

وقال بلينكن في هونولولو: “أصدرنا أوامر برحيل معظم الأمريكيين الذين ما زالوا في السفارة الأمريكية في كييف.. احتمال قيام روسيا بعمل عسكري ضد أوكرانيا أصبح كبيرا بما يكفي والخطر بات وشيكا للدرجة التي تقتضي معها الحكمة القيام بهذا الشيء” في إشارة إلى الأمر برحيل معظم موظفي السفارة الأمريكيين من كييف.

كما قلص العديد من حلفاء واشنطن الأوروبيين ودول أخرى عدد موظفي بعثاتهم في كييف أو أجلوهم، وحثوا المواطنين على مغادرة أوكرانيا أو تجنب السفر إليها.

وقال شاهد من رويترز إن موظفين أمريكيين بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بدأوا الانسحاب بالسيارات من مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها المتمردون بشرق أوكرانيا اليوم الأحد.

وتنفذ المنظمة عمليات في أوكرانيا، منها بعثة مراقبة مدنية في جمهوريتين أعلنتا انفصالهما ومدعومتين من روسيا في منطقتي دونيتسك ولوهانسك. وأسفرت الحرب التي اندلعت هناك في عام 2014 عن مقتل أكثر من 14 ألفا.

وقالت أستراليا اليوم الأحد إنها ستخلي سفارتها في كييف، ودعا رئيس الوزراء سكوت موريسون الصين إلى عدم التزام الصمت “الرهيب” حيال هذه الأزمة.

كان الرئيس شي جين بينغ استضاف نظيره الروسي بوتين في يوم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية هذا الشهر.

وأعلن الزعيمان شراكة “بلا حدود” ودعم كل منهما الآخر فيما يتعلق بأزمتي أوكرانيا وتايوان، مع التعهد بتعزيز التعاون في مواجهة الغرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]