أمريكا تؤكد لقادة «آسيان» التزامها بالمنطقة لأجيال مقبلة

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، التزاما طويل الأمد للولايات المتحدة بمنطقة جنوب شرق آسيا في مواجهة الصين، وذلك خلال استقباله قادة دول المنطقة في أول قمة في واشنطن.

وعرض بايدن مبادرات جديدة بنحو 150مليون دولار، وأعلن عن خطط لإرسال أول سفير أمريكي إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا منذ أكثر من خمس سنوات.

وقال بايدن أمام قادة “آسيان”، إن منطقة “حرة ومفتوحة ومستقرة ومزدهرة ومرنة وآمنة هي ما نسعى إليه جميعا”، وذلك غداة افتتاحه القمة قبل يومين بعشاء في البيت الأبيض.

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، خلال لقائها قادة آسيان على غداء عمل إن الإدارة الأمريكية: “تدرك الأهمية الاستراتيجية الحيوية لمنطقتكم”.

وأضافت: “كدولة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ستكون الولايات المتحدة حاضرة وستستمر في الانخراط في جنوب شرق آسيا لأجيال مقبلة”.

وأوضح بايدن أنه سيعين يوهانس أبراهام، كبير موظفي مجلس الأمن القومي، سفيرا لدى الأمانة العامة لآسيان في جاكرتا.

ومنذ رئاسة باراك أوباما لم تعين الولايات المتحدة سفيرا لدى آسيان صادق عليه مجلس الشيوخ. واكتفى خلفه دونالد ترامب بتعين موفد بعد خسارته انتخابات 2020.

وتأمل إدارة بايدن في إظهار اهتمام مستدام بمنطقة جنوب شرق آسيا بعد أشهر من التركيز على التصدي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتولى بايدن مهامه متعهدا أن يضع في أولويات سياساته الخارجية التنافس العالمي مع الصين التي تخطت الولايات المتحدة بوصفها أكبر شريك تجاري لجنوب شرق آسيا، ويزداد نفوذها في نزاعات على أراض في المنطقة.

وخلال القمة الافتراضية التي ترأسها الرئيس الصيني شي جينبينغ مع قادة آسيان، أعلن عن تخصيص 1.5 مليار دولار بشكل مساعدات لمواجهة كوفيد على مدى ثلاث سنوات، فيما تحضّر الولايات المتحدة حزمة بقيمة 40 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا.

ويتوقع أن يعلن بايدن عن “إطار اقتصادي لمنطقة الهندي الهادئ” عندما يتوجه الاسبوع القادم إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

وتتضمن الحزمة الأخيرة لآسيان والتي تأتي بعد 100 مليون دولار أعلن عنها بايدن في قمة افتراضية العام الماضي،  مبادرات لدعم الطاقة النظيفة والأمن البحري تشمل نشر زوارق في جنوب شرق آسيا لمكافحة الجريمة والصيد غير القانوني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]