أمريكا تبحث عن وجه جديد.. وترفض بايدن وترامب

تؤكد مراكز استطلاع الرأي في الولايات المتحدة الأمريكية، تراجع أسهم المحافظين والديمقراطيين معا، وأن المواطن الأمريكي يبحث عن وجه جديد للقيادة باستثناء جو بايدن، أو دونالد ترامب..وبينما تشير الدوائر السياسية في واشنطن، إلى أن هناك «حالة من عدم الرضا» داخل المجتمع الأمريكي في ظل التطورات الخارجية ومواقف السياسات الأمريكية تجاهها، في حين يطارد شبح الركود الاقتصاد الأمريكي، ومع انفلات «غول» التضخم المفرط.

  • ويقول مارك بن، الرئيس التنفيذي لشركة ستاغويل الإعلامية، إن أحدث استطلاع شهري لـ «هارفارد هاريس» هذا الأسبوع، يكشف أنه «على الرغم من الاستياء واسع النطاق لسجل الديمقراطيين، فإن الناخبين غير متحمسين بشأن أي من الحزبين (الجمهوري والديمقراطي).. الأمريكيون يبحثون عن التغيير في المرشحين السياسيين. وغالبية الناخبين لا يريدون أن يترشح جو بايدن أو دونالد ترامب في عام 2024».

ويشير الكاتب والمحلل السياسي البريطاني، جيرارد باكر، إلى أن الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها الولايات المتحدة قد تعزز حظوظ الجمهوريين في العودة إلى سدة الحكم، ولكن البلاد في حاجة إلى  «وجه جديد».. وكتب في صحيفة «لتايمز» تحت عنوان « الأمريكيون يريدون أي شخص باستثناء بايدن أو ترامب»، أن  الوضع الاقتصادي  له تأثير كبير على توجه الأمريكيين  ضد الحزبين، وان الرئيس بايدن، بعد أن قاد العالم لأكثر من عام للخروج من الركود القصير الناجم عن إغلاق وباء «كوفيد ـ 19»، ربما يتحرك الاقتصاد الأمريكي في الاتجاه المعاكس في الوقت الحالي.

  • ويضيف أن «مؤشرات السوق المالية تشير إلى تزايد احتمالية حدوث ركود. فقد انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 10 في المئة تقريبا بالمقارنة مع ذروته في بداية العام. كما أن مؤشر ناسداك – الذي يظهر أداء الأسهم التكنولوجية، وهو ما كان جيدا خلال فترة الوباء – انخفض بنسبة 20 في المئة تقريبا».

وأظهرت بيانات رسمية، أن «الاقتصاد الأمريكي انكمش بمعدل سنوي قدره 1.4 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي».

ويعتبر «جيرارد باكر »،  أن الشبح الذي يطارد الولايات المتحدة هو أن الركود قد يصبح الثمن الذي يتعين دفعه للسيطرة على الأسعار المتسارعة.

وبات واضحا ،  أن شعبية الرئيس الأمريكي جو بايدن تراجعت إلى مستوى تاريخي فيما يتعلق بشعبية الرؤساء في الولايات المتحدة، وذلك مع ارتفاع معدلات التضخم، ومعدلات الجريمة، وسوء الحكم الفوضوي على الحدود الجنوبية، والخروج الكارثي من أفغانستان.

 

وتقول «التايمز»، إن بايدن حظي بتأييد «فاتر» أثناء تعامله مع الحرب في أوكرانيا، وفي انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، بعد ستة أشهر فقط، يتفوق الجمهوريون في الاستطلاعات بمعدل أربع نقاط مئوية. وقد لا يبدو هذا كثيرا، ولكن الديمقراطيين كانوا متقدمين بست نقاط قبل عام واحد فقط.

ويستطرد المحلل السياسي البريطاني  قائلا : إنه لا يوجد حتى الآن ما يضمن هيمنة الجمهوريين على المدى الطويل. حتى في الوقت الذي يعزز فيه موقعه كزعيم فعلي للحزب الجمهوري، لا يزال (الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب) يبعد الناخبين المستقلين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]