أمريكا تجدد حملة في مجلس الأمن لإجراء تحقيق بشأن هجمات الغاز بسوريا

جددت الولايات المتحدة، الإثنين، حملة في مجلس الأمن الدولي لإجراء تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، بعد تقارير عن وقوع هجوم دام بغاز سام على مدينة تسيطر عليها المعارضة.

ووزعت الولايات المتحدة على الدول الأعضاء في المجلس نسخة محدثة من مشروع قرار لإجراء التحقيق كانت قد طرحته لأول مرة في الأول من مارس/آذار.

وقالت الولايات المتحدة، إنها طلبت من الدول الأعضاء مناقشة مشروع القرار الجديد في وقت لاحق اليوم الإثنين.

ومن جانبها، قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الإثنين، إنها تحاول تحديد ما إذا كان عشرات الأشخاص قتلوا في هجوم بالغاز خارج العاصمة السورية دمشق.

وقال أحمد أوزومجو، مدير المنظمة، إنها تتعامل «بقلق بالغ» مع ما يُشتبه بأنه هجوم بالأسلحة الكيماوية في مدينة دوما، الواقعة خارج دمشق يوم السبت.

وذكرت المنظمة، في بيان، أن بعثتها لتقصي الحقائق، التي تحقق بالفعل في استخدام الأسلحة الكيماوية في الحرب الأهلية السورية تجمع كل المعلومات المتاحة للتأكد ما إذا تم استخدام أسلحة كيماوية.

وسيكون ضمن عمل المنظمة، التي يقع مقرها في لاهاي، توضيح العنصر الكيماوي الذي تم استخدامه، بما في ذلك احتمال أن تكون المنطقة قد تعرضت لخليط من المواد السامة.

وقالت منظمة إغاثة طبية في سوريا، إن الهجوم المزعوم الذي وقع مطلع هذا الأسبوع أسفر عن مقتل 60 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من ألف آخرين.

ونفت الحكومة السورية، أن قواتها شنت أي هجوم كيماوي، وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن مثل هذه الادعاءات كاذبة وتمثل استفزازا.

وقال شهود في دوما، إنهم شموا رائحة كلور في أعقاب الهجوم، فيما قال أطباء، إن الأعراض التي ظهرت على الضحايا تشبه أعراض استنشاق غاز أعصاب.

وقال رافييل بيتي، وهو طبيب شاهد مقاطع مصورة التقطت في موقع الحدث، إن المرضى ظهرت عليهم تشنجات شبيهة بتلك الناتجة عن التعرض للتسمم بغاز السارين.

وأضاف بيتي، «كل الشواهد تشير إلى أن الكلور استخدم في أثناء الهجوم الثاني لإخفاء استخدام السارين في الوقت ذاته».

وقال طبيب في موقع الحدث، إن بعض المرضى كانوا يعانون من نفث الدم، أو السعال الدموي، وهو أحد الأعراض التي ظهرت في أعقاب هجمات كيماوية سابقة في سوريا.

وكان تحقيق مشترك للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد خلص في عامي 2016 و2017، إلى أن القوات الحكومية السورية استخدمت غازي الكلور والسارين مرارا طوال فترة الحرب الأهلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]