أمريكا تدين هجوم «داعش» على سجن غويران في سوريا

واشنطن- سهيل الشاعر

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية ، السبت،  هجوم تنظيم داعش الإرهابي على مركز احتجاز قوى الأمن الداخلي بمحافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، والذي كان محاولة للإفراج عن مقاتلي داعش المحتجزين.

وفي بيان للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أشادت الوزارة بقوات سوريا الديمقراطية، على ردها السريع والتزامها المستمر بمحاربة داعش في شمال شرق سوريا.

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها لأسر الحراس الذين أصيبوا وقتلوا في الهجوم بالقنابل الأولي والقتال اللاحق، وقالت  “كانت مهاجمة مركز الاحتجاز على رأس أولويات داعش لأكثر من عام”.

وأضاف البيان، يعود الفضل في الجهود الدؤوبة والمقتدرة التي بذلتها قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش إلى أنها تمكنت من إحباط العديد من الهجمات خلال تلك الفترة والحد من شدتها.

وأوضح أن يسلط هذا الهجوم يسلط الضوء على أهمية وضرورة التمويل الكامل للتحالف العالمي لهزيمة داعش، من أجل تحسين الاحتجاز الآمن والإنساني لمقاتلي داعش، بما في ذلك من خلال تعزيز أمن مرافق الاحتجاز.

وأشارت إلى أن الحادث يؤكد على الحاجة الملحة لبلدان المنشأ إلى إعادة مواطنيها المحتجزين في شمال شرق سوريا وإعادة تأهيلهم ودمجهم ومقاضاتهم ، عند الاقتضاء.

وأكدت الخارجية الأمريكية أنها تواصل الوقوف مع شركائها في المنطقة لمواجهة فلول داعش، بينما أدى التحالف إلى تدهور شديد في قدرة التنظيم على شن هجمات، لافتة إلى ان التنظيم يواصل محاولاته لزعزعة استقرار المنطقة، وأن “الخسائر التي تكبدها شركاؤنا في هذه الهجمات هي تذكير صارخ بالتحديات الحقيقية للغاية التي لا تزال المنطقة تواجهها”.

وشددت الولايات المتحدة أنها لا تزال ملتزمة بالهزيمة العالمية الدائمة لداعش، وبالعمل من خلال ومع ومن خلال التحالف وشركائها المحليين.

ولليوم الثالث على التوالي، استمرت المعارك بين تنظيم داعش الإرهابي والقوات الكردية في شمال شرق سوريا، إثر هجوم الإرهابيين على سجن، وأسفرت حتى الآن عن سقوط 89 قتيلا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأكّد مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، السبت، أن الاشتباكات أدت إلى مقتل 28 عنصرا من القوات الأمنية الكردية، و56 مقاتلاً من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي و5 مدنيين، منذ بدء الهجوم على سجن غويران في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا.

وأفاد المرصد بأن الإرهابيين هاجموا ليل الخميس الجمعة سجن غويران الكبير في مدينة الحسكة، الذي يضم الآلاف من عناصر التنظيم.

وتحاول القوات الكردية احتواء هذا الهجوم، الذي يعد الأكبر الذي يشنه تنظيم داعش الإرهابي منذ دحره في سوريا مارس 2019.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية، في بيان، “اندلعت في ساعات الصباح الأولى من اليوم السبت، اشتباكات عنيفة بين مقاتلينا ومرتزقة داعش من المهاجمين على سجن الصناعة – الغويران في الحسكة”.

وأضافت “تمكنت قواتنا وقوى الأمن الداخلي من استعادة السيطرة على عدة نقاط في الجهة الشمالية لأسوار السجن”.

وأشار المرصد إلى اعتقال مئات السجناء “من داعش بينما لا يزال العشرات منهم فارين” من دون تحديد العدد الإجمالي للسجناء الذين تمكنّوا من الهرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]