أمريكا تستعرض قدراتها العسكرية في قاعدة جوية باليابان

حشدت الولايات المتحدة عددا كبيرا من طائرات النقل التابعة لسلاح الجو الأمريكي، اليوم الخميس، في قاعدة يوكوتا الجوية في اليابان، وهي مركز النقل الجوي العسكري الرئيسي لواشنطن في آسيا لكي تظهر للعدو والحليف مدى استعدادها رغم أزمة كورونا.

وقال الكولونيل جيسون ميلز نائب قائد القاعدة “إنها تُظهر لأعدائنا وكذلك لحلفائنا في اليابان أهمية وضعنا وأهمية إظهار قدرتنا على تنفيذ مهمتنا” .

وتتمركز القوات الأمريكية في اليابان للدفاع عن حليفتها الأساسية في آسيا ضد أي هجوم من كوريا الشمالية، ورصد النفوذ المتنامي للصين في المنطقة، التي تشمل جنوب شرق آسيا وجنوب المحيط الهادي.

وفي الوقت الذي تحاول فيه واشنطن التصدي لجائحة فيروس كورونا بشعر بعض المسؤولين بالقلق من أن تفشي الوباء داخل الجيش قد يتيح الفرصة لبكين للتشكيك في قوة الولايات المتحدة في المنطقة.

وقال جرانت نيوشام، وهو باحث في منتدى اليابان للدراسات الاستراتيجية وكولونيل سابق في البحرية الأمريكية كان على اتصال بقوات الدفاع الذاتي اليابانية، “عندما تتعامل مع الفوضى الداخلية الناجمة عن تفشي مرض كوفيد-19، لا يمكنك إعطاء نفس القدر الكبير من الاهتمام للشؤون الخارجية”.

وفي أبريل/نيسان، اضطرت حاملة الطائرات الأمريكية تيودور روزفلت للرسو في جوام بعد أن أصيب عدة مئات من البحارة بالعدوى جراء تفشي فيروس كورونا على متن الحاملة. وتعد حاملات مثل رونالد ريجان، التي تم نشرها في اليابان وغيرها من الحاملات التي تمر بانتظام عبر المياه الآسيوية، من أبرز رموز القوة العسكرية الأمريكية.

واضطرت قاعدة يوكوتا إلى إخضاع البحارة الذين يمرون عبر القاعدة ممن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا للحجر الصحي.

ويتولى الجناح الجوي في يوكوتا، بما في ذلك طائرات النقل من طراز سي-130 وطائرات الهليوكوبتر، نقل القوات والمعدات حول منطقة آسيا والمحيط الهادي.

ومثل القواعد الأخرى في اليابان، التي تستضيف أكبر تجمعات للعسكريين الأمريكيين خارج الولايات المتحدة، أعلنت قاعدة يوكوتا حالة الطوارئ الصحية العامة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]