أمريكا تفرض إجراءات مشددة على وسائل إعلام صينية

شددت الولايات المتحدة الأربعاء الاجراءات المتعلقة بعمل ست مؤسسات إعلامية صينية أخرى، ووصفتها بأنها أجهزة دعاية تابعة للحكومة الصينية.

وأثارت هذه الخطوة الجديدة ضد وسائل إعلام صينية غضب بكين، التي أعلنت بأنها ستقوم باتخاذ تدابير مضادة “ضرورية” ، دون تحديد وسائل الإعلام الأميركية التي قد تستهدفها داخل أراضيها.

وهذه هي الجولة الثالثة لتصنيف واشنطن وسائل إعلام صينية باعتبارها “بعثات أجنبية”، ما يحتّم على هذه المؤسسات إبلاغ وزارة الخارجية الأمريكية بتفاصيل حول موظفيها على الأراضي الأمريكية وتعاملاتها العقارية.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحفي الأربعاء بأنه لن تكون هناك قيود على تغطيات وسائل الاعلام المعنية بالقرار.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية مورجان أورتيجاس “في حين أن وسائل الاعلام الحرة حول العالم ممتنة للحقيقة، فإن وسائل إعلام جمهورية الصين الشعبية ممتنة للحزب الشيوعي الصيني”، مضيفة أن “الولايات المتحدة من خلال هذه التصنيفات تعترف بهذه الحقيقة بشكل علني”.

والمؤسسات الإعلامية الصينية الست التي صُنفت حديثا “بعثات أجنبية” هي “ييكاي جلوبال” و”جيفانج دايلي” و”شينمن ايفننج نيوز” و”سوشال ساينسس إن تشاينا برس” و”بيجينج ريفيو” و”إيكونوميك دايلي”.

وكانت الخارجية الأمريكية قد فرضت في السابق نفس الإجراء على تسع مؤسسات إعلامية صينية معروفة أكثر بينها “وكالة شينخوا للأنباء” وشبكة “تشاينا جلوبال” التلفزيونية.

وشجبت الصين هذه الإجراءات حينها وردت بطرد مواطنين أمريكيين يعملون في الصين لصالح وسائل إعلام أمريكية كبرى، بينها صحف “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” و”وول ستريت جورنال”.

والخميس انتقدت وزارة الخارجية الصينية إجراءات واشنطن بحق وسائل إعلامها العاملة على الأراضي الأمريكية واعتبرتها “أفعالا غير منطقية تستند إلى عقلية الحرب الباردة والتحيز العقائدي”.

وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي إن “الصين سيكون لها رد شرعي وضروري على ذلك”.

وأعرب بعض المدافعين عن حقوق وسائل الإعلام عن عدم ارتياحهم حيال الاجراءات الأمريكية، مع اقرارهم بارتباط وسائل الإعلام الصينية ببكين، وقالوا إن هذا يمنح بكين ذريعة لطرد الصحافيين الذين قاموا بتحقيقات استقصائية قيّمة حول حقوق الإنسان وأصول مرض كوفيد-19.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]