أمريكا تقصف ميليشيات تابعة لإيران في سوريا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الجيش الأمريكي نفذ عدة ضربات جوية مساء يوم الخميس في سوريا استهدفت ميليشيات متحالفة مع إيران تتهمها الولايات المتحدة بتنفيذ هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة خمسة جنود أمريكيين.

وأعلنت الوزارة عن كل من الهجوم على الجنود الأمريكيين، والرد على الهجوم في وقت متأخر من مساء يوم الخميس.

وأضافت أن الهجوم على القوات الأمريكية استهدف قاعدة تحالف تقوده الولايات المتحدة قرب الحسكة في شمال شرق سوريا في حوالي الساعة 1:38 مساء (1038 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس.

وقال الجيش إن تقييم المخابرات الأمريكية كشف أن الطائرة المسيرة الهجومية إيرانية الأصل، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من التوتر في العلاقات المضطربة بالفعل بين واشنطن وطهران.

وعلى الرغم من أن القوات الأمريكية في سوريا تعرضت من قبل للاستهداف بهجمات بطائرات مسيرة كان سقوط قتلى في مثل تلك الهجمات أمرا نادرا للغاية.

وذكر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن الضربات نفذت بتوجيه من الرئيس جو بايدن واستهدفت منشآت تستخدمها ميليشيات متحالفة مع الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف في بيان “نفذت الضربات ردا على هجوم اليوم وكذلك سلسلة من الهجمات في الآونة الأخيرة على قوات التحالف في سوريا نفذتها جماعات متحالفة مع الحرس الثوري الإيراني”.

وتابع “لا حصانة لأي جماعة تقصف قواتنا”.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتتبع أخبار الحرب في سوريا إن الضربات الأمريكية تسببت في مقتل ثمانية مسلحين متحالفين مع إيران في سوريا.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من هذا العدد.

هجمات متكررة

ذكر الجيش أن هجوم الطائرة المسيرة تسبب في إصابات لثلاثة جنود ومتعاقد استلزمت نقلهم إلى العراق للعلاج حيث توجد منشآت طبية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويحارب فلول تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن المصابين الآخرين جرى علاجهما في القاعدة الموجودة في شمال غرب سوريا.

وقال الجنرال إريك كوريلا قائد القيادة المركزية الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إن القوات الأمريكية تعرضت لهجوم من جماعات تدعمها إيران نحو 78 مرة منذ بداية 2021.

كما تعرضت قوات أمريكية في العراق، الذي تتمتع إيران فيه بنفوذ أيضا، لهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في السنوات القليلة الماضية.

وحذر كوريلا خلال إفادة أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي يوم الخميس من خطورة أسطول الطائرات المسيرة الإيراني.

وقال “النظام الإيراني لديه الآن أكبر قوة من الطائرات المسيرة في المنطقة وأكثرها قدرة”.

واستهدفت ثلاث طائرات مسيرة قاعدة أمريكية في منطقة التنف السورية في يناير كانون الثاني وقال الجيش الأمريكي إنه أسقط منها طائرتين، بينما قصفت الثالثة القاعدة مما أسفر عن إصابة اثنين من قوات الجيش السوري الحر.

وجاء الهجوم بعد أسابيع قليلة من زيارة رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلى لشمال شرق سوريا لتقييم مهمة قوات بلاده لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي والمخاطر التي يتعرض لها الجنود الأمريكيون هناك.

ولدى سؤاله من الصحفيين الذين رافقوه عما إذا كان يعتقد أن نشر نحو 900 جندي أمريكي في سوريا يستحق المخاطرة، ربط ميلي بين مهمة القوات الأمريكية في سوريا وأمن الولايات المتحدة وحلفائها.

وقال ميلي “إذا كنت تعتقد أن هذا الأمر مهم فالإجابة هي نعم… أعتقد أن هذا مهم”.

والقوات الأمريكية في سوريا، التي أوشك الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018 على إنهاء وجودها هناك قبل أن يقلص خطط سحب القوات، هي ما تبقى من حرب دولية أوسع نطاقا ضد الإرهاب شملت في وقت من الأوقات الحرب في أفغانستان ونشر قوات أمريكية أكبر بكثير في العراق.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]