أمطار وثلوج وأتربة.. 6 دول عربية تشهد موجة من الطقس السيئ

تشهد دول مصر وفلسطين ولبنان والسعودية والأردن والكويت حالة من عدم الاستقرار  للأحوال الجوية.

وفي مصر، تتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يكون اليوم السبت هو ذروة سوء الأحوال الجوية، وأن تسقط الأمطار الرعدية اليوم على القاهرة وأغلب الأنحاء، مع انخفاض درجات الحرارة.

وأعلنت الهيئة بدء عاصفة ترابية في أسوان بجنوب البلاد، تعمل على خفض مستوى الرؤية الأفقية إلى أقل من ألف متر.

وتكاثرت السحب المتوسطة والمنخفضة منذ مساء أمس الجمعة على غرب البلاد والصحراء الغربية، وصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة خلال حالة الطقس اليوم، وتقدمت لتؤثر على مصر الوسطى والقاهرة والدلتا ليلًا.

وفي فلسطين كشف الراصد الجوي الفلسطيني ليث العلامي، الجمعة، توقعاته للطقس والحالة الجوية التي ستشهدها فلسطين، خلال الساعات القادمة.

وأشار إلى أنّ الحالة الجوية ستشهد انقلابًا تامًا اليوم السبت، مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة، وأمطار رعدية تشمل العديد من المناطق، محذّرًا من تشكل السيول.

وأوضح، أن الطقس العام في فلسطين “السبت” سيتأثر به حالة من عدم الاستقرار الجوي، وليس منخفضا جويا.

ولم يختلف ذلك الوضع في السعودية أيضا، حيث نبّهت القوات الخاصة لأمن الطرق مستخدمي الطرق بمنطقة الرياض من التقلبات الجوية ونشاطٍ في الرياح السطحية وأتربة مثارة مصحوبة بتدنٍ في مدى الرؤية.

وطالبت بأخذ الحيطة أثناء القيادة لتفادي أي مشكلات.

وفي لبنان، يتوقع خبراء الأرصاد أن الأمطار ستعود، اليوم السبت، بشكل خفيف، مشيرين  إلى أن الأسبوع المقبل يحمل عدة أيام تسقط فيها الأمطار، مؤكدة أنه لا عواصف ثلجية كما يشاع.

وفي الكويت، حذرت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية، اليوم السبت، من نشاط في الرياح قد تصل سرعتها ﻷكثر من 60 كم/مثيرة للغبار تقل معها الرؤية اﻷفقية إلى أقل من 1000 متر خاصة على المناطق المكشوفة وتؤدي إلى ارتفاع الأمواج البحرية إلى أكثر من 7 أقدام.

وتستمر هذه الحالة لمدة 12 ساعة مع استنفار كامل من الأجهزة التنفيذية والحماية المدينة لمواجهة الطوارئ في التغيرات المناخية.

فيما تأثر الأردن، اليوم السبت، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تنخفض درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة، وتسقط الأمطار في أنحاء متفرقة من المملكة.

كما يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة على فترات في المناطق الجنوبية والشرقية والوسطى من المملكة، ومصحوبة بالرعد.

وهو ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها العقبة ومنطقة البحر الميت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]