أميرة بوراوي تعكر صفو العلاقات بين فرنسا والجزائر.. ماذا حدث؟

طوى الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون، والجزائري عبد المجيد تبّون، صفحة الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين البلدين.

وأزال الرئيسان، خلال مكالمة هاتفية، ما اعتبراه سوء تفاهم بشأن الخلاف حول المواطنة الفرنسية-الجزائرية أميرة بوراوي، وذلك في إشارة إلى إقدام الجزائر في فبراير/ شباط الماضي على استدعاء سفيرها في باريس، متهمة فرنسا بتهريب أميرة بوراوي، المحكوم عليها بالسجن في الجزائر.

واعتبرت الجزائر أن وصولها إلى فرنسا يشكل “عملية إجلاء سرية وغير قانونية” تمّت بمساعدة دبلوماسيين وأمنيين فرنسيين، واستدعت سفيرها في باريس سعيد موسي للتشاور.

من هي أميرة بورواي؟
أميرة بوراوي، طبيبة تبلغ من العمر 46 عاما، عُرفت عام 2014 بمشاركتها في حركة “بركات” ضد ترشح الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة.

وسُجنت في العام 2020 بتهم عديدة ثم أطلق سراحها في الثاني من تموز/يوليو 2020. وهي تواجه حكما بالسجن لمدة عامين بتهمة “الإساءة” للإسلام بسبب تعليقات أدلت بها على صفحتها بفيس بوك.

وبعد تدهور مفاجئ في العلاقات في خريف 2021، عملت فرنسا والجزائر على تحسين علاقاتهما خلال زيارة ماكرون في آب/أغسطس الماضي للجزائر حيث وقّع مع تبون إعلانا مشتركا لدفع التعاون الثنائي.

مكالمة إزابة الجليد

وفي السياق، قال الدكتور توفيق بوقاعدة أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، إن مكالمة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ونظيره لجزائري عبد المجيد تبون، أنهت هذه الأزمة التي دامت لأكثر من شهر.

وأضاف بوقاعدة في برنامج (وراء الحدث) أن البيان الأول للجزائر أكد أن هناك انتهاك فرنسي للسيادة الجزائرية فيما يخص أزمة أميرة بوراوي، لكن تبين بعد ذلك أنه لا توجد للعاملين بالقنصلية الجزائرية أي علاقة بالتهريب.

كما أوضح بوقاعدة أن الطرفين أماطا اللثام عن سوء تفاهم، وسيعملان على توطيد العلاقات في المرحلة المقبلة، من خلال تكثيف الاتصالات.

وأشار إلى أن هناك محاولات لتحاوز الأزمة، والذهاب نحو تفاهمات اغسطس/ آب 2022 الرامية إلى الاحترام المتبادل.

الماضي الاستعماري

ومن باريس، قال حسان القبي، الباحث في العلاقات الدولية، إن هناك حساسية في العلاقات الجزائرية الفرنسية، بحكم الماضي الاستعماري، وملف الذاكرة، وتصريحات ماكرون في هذا الشأن.

وأوضح القبي أن الرئيس الفرنسي أكد لنظيره الجزائري أن بلاده ليس لديها أي علم بأزمة أميرة بوراوي، لتأتي هذه الأزمة لتعكير الأجواء من جديد.

كما أكد القبي أن العلاقات الفرنسية الجزائرية رغم ما يشوبها من توتر إلا أن البلدين بينهما شراكات وتعاون على المستوى الاقتصادي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]